واشنطن : قرار تجديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالسودان “إجراء روتيني”

20

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إن قرار رفع الحظر التجاري والاقتصادي عن البلاد الذي دخل حيز التنفيذ مطلع الشهر الماضي قرار نهائي، وأن قرار تجديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالسودان إجراء روتيني .

وقال القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم، استيفن كوتسيس، الأربعاء، إن إعلان الإدارة الأمريكية الصادر أمس الثلاثاء، والقاضي بتجديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالسودان المفروضة بموجب الأمر التنفيذي الأمريكي “13067” منذ 3 نوفمبر 1997 إجراء دوري ظلت الإدارة تتخذه في هذا التوقيت من كل عام .
وجدّد القائم بالأعمال الأمريكي التأكيد خلال لقائه وكيل وزارة الخارجية، عبدالغني النعيم، أن ذلك الإعلان “لا يمس بأي حال قرار الرئيس الأمريكي الصادر بتاريخ 6 أكتوبر 2017 الذي قضى برفع الحظر التجاري والاقتصادي عن السودان بشكل نهائي”.
وأكد النعيم أن السودان لا يشكل أي تهديد للولايات المتحدة الأمريكية وأن النتائج الإيجابية الكبيرة لخطة المسارات الخمسة، أثبتت أن السودان دولة تتمتع بالقوة والمصداقية والرغبة والقدرة على تأسيس شراكة متينة بين البلدين لتحقيق السلام والأمن على المستويين الإقليمي والدولي، وأن بين البلدين الكثير من القواسم والمصالح المشتركة .
وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، قريب الله الخضر، اتفاق الجانبين على الشروع في المرحلة الثانية من مسيرة الارتباط البنّاء بين البلدين خلال الفترة المقبلة، بما يمكّن من الوصول إلى تطبيع كامل للعلاقات وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية لصالح شعبي البلدين.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here