عبد الواحد نور : الأزمة السودانية لن تُحل بـ”تقرير المصير”

18

ألمح رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، إلى تأييده من حيث المبدأ المطالبة بحق تقرير المصير الذي أقرته الحركة الشعبية – شمال بزعامة عبد العزيز الحلو لمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، لكنه لفت الى أنه ليس حلا للأزمة السودانية، ووجه نور إنتقادات صريحة لقوى المعارضة قائلا إنها لا تحترم مواثيقها.
وقال نور الذي كان يتحدث السبت في ندوة بالعاصمة الفرنسية باريس حول “تطورات الأزمة السياسية السودانية وماهية الحلول”، بمشاركة ممثلين لتنظيم الجبهة المتحدة في السودان، وقوى معارضة وناشطين، إن “تقرير المصير” ليس منحة وإنما ميزان من موازين الأمم المتحدة لأي شخص يشعر بالاضطهاد في بلده من حقه أن يقرر مصيره.
وذكر أن الأزمة ليس في “الحلو” ولا الجنوبيين الذين إختاروا الانفصال عن السودان، إنما ” في الدولة السودانية التي تتعامل مع الناس باستعلاء”.
وأضاف “نعطي من يطالب بتقرير المصير حقه، ونحن معه في خندق واحد لصنع الدولة التي نحلم بها”.
غير أن نور إعتبر في ذات الوقت تقرير المصير ليست حلاً للأزمة السودانية، مردفاً “لو كان يمثل حلاً أنا أكثر شخص يطالب به لكنه ليس حلاً. لن نفرض للناس حلول فوقية بل نجلس كلنا مع بعض لنجد الحل”.

ويعيش عبد الواحد الذي يقود حركة تحرير السودانية بالعاصمة الفرنسية باريس وهو من أكثر المتشددين في مواقفه الرافضة للتفاوض مع الخرطوم بشأن حل قضية دارفور ما لم تتم الإستجابة لشروطه المسبقة .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here