مؤتمر “الشعبية” بكاودا ينتخب الحلو رئيساً ويجيز منفستو ودستور الحركة

23

إنتخب المؤتمر العام الاستثنائي للحركة الشعبية ـ شمال، المنعقد بمنطقة كاودا عبد العزيز الحلو رئيساً للحركة والفريق جوزيف تكا علي نائباً أول والفريق جقود مكوار مرادة نائباً ثانياً والعميد عمار أمون دلدوم أميناً عاماً.

كما تم إنتخاب عبد الله إبراهيم عباس رئيساً للمؤتمر العام وإنتخاب مجلس التحرير الوطني بعضوية 129 عضوا يُمثلون عضوية الحركة بالأقاليم ودول المهجر والمناطق الأخرى المختلفة.

وإنتخب الاجتماع الاستثنائي في وقت سباق 110 أعضاء في مجلس تحرير جبال النوبة وعين 122 عضوا كمندوبين للمؤتمر العام الاستثنائي.

وأنتخب العميد التجاني تما الجمري رئيساً لمجلس التحرير القومي وإدريس عبد الله الجاك نائباً أول لرئيس المجلس وحواء مندو إسماعيل نائباً ثانياً لرئيس المجلس.

وقال البيان الختامي “أكد المؤتمرون على ضرورة وحدة وتماسك الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان ـ شمال، تحت القيادة المُنتخبة وعدم الإلتفات لأى مجموعات أو منابر تتحدث باسم الحركة الشعبية”.

وقرر المؤتمرون أن “تواصل الحركة التفاوض من أجل الحل السلمي على أساس أن تمارس جميع الشعوب السودانية حق تقرير المصير كحق إنساني دولي منصوص عليه في جميع المواثيق الدولية، إما للاستقلال الكامل، أو التوافق على نظام حكم ديمقراطي علماني يوفر للشعوب المهمشة ممارسة حقها في الحكم في إطار الدولة الواحدة ويضمن لها كافة حقوقها المسلوبة بما يحقِق السلام العادل في السودان”.

وأقر المؤتمر مواصلة الحركة الشعبية لتحالفاتها السياسية “من أجل تحقيق أهدافها المنصوص عليها فى المنفستو والدستور”.

وإنشقت الحركة الشعبية شمال لمجموعتين لجهة خلافات نشبت بين عبد العزيز الحلو من جهة ومالك عقار وياسر عرمان من جهة أخرى.

وكانت الحكومة السودانية على لسان الناطق الرسمي بإسمها أحمد بلال عثمان قد قالت في تعليقها على مطالبة الحركة الشعبية لتحرير السودان بأنه محاولة لرفع سقف التفاوض .

فيما لاتزال الوساطة الإفريقية رفيعة المستوى عاجز عن تحديد موعد جديد لإستئناف التفاوض في ظل إنقسامات الحركة وتباعد الموقف بين شقيها .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here