الدعم السريع تعلن السيطرة على قاعدة كبرى للجيش السوداني جنوب الخرطوم

9
الدعم السريع تعلن السيطرة على قاعدة كبرى للجيش السوداني جنوب الخرطوم
الدعم السريع تعلن السيطرة على قاعدة كبرى للجيش السوداني جنوب الخرطوم

أفريقيا برس – السودان. قالت قوات الدعم السريع، اليوم الاثنين، إنها سيطرت بالكامل على قاعدة جبل الأولياء العسكرية، جنوب الخرطوم، بما يشمل الجسر الذي يربط المدينة بأم درمان، مشيرة إلى أنها “كبدت العدو خسائر فادحة”، في إشارة إلى الجيش السوداني.

وكانت منطقة جبل أولياء العسكرية قد شهدت منذ الأسبوع الماضي، معارك ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أودت بحياة المئات من الطرفين، ونزوح آلاف الأسر القاطنة بالمنطقة إلى ولايتي الجزيرة والنيل الأبيض القريبتين.

ولم يعلق الجيش حتى الآن على ما ذكرته قوات الدعم السريع حول الاستيلاء على منطقة جبل أولياء العسكرية والتي تعد القاعدة الأهم بجنوب الخرطوم، وتتكون من معسكر للجيش، وقاعدة جوية، ويقع بالقرب منها خزان جبل أولياء وهو واحد من الإنشاءات المصرية في السودان لتخزين مياه النيل الأبيض وقياساتها.

وأكدت قوات الدعم السريع في بيانها، أن “تحرير قاعدة جبل الأولياء العسكرية، يأتي ضمن سلسلة الانتصارات العظيمة التي حققتها قوات الدعم في جميع الجبهات ولقنوا فيها العدو دروساً في الشجاعة والعزيمة والصمود”، حسب ما جاء في البيان.

البرهان يعفي الطاهر أبوبكر حجر من مجلس السيادة

ومع اشتداد المعارك في الخرطوم، أصدر رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، مرسوماً دستورياً، اليوم الاثنين، بإعفاء الطاهر أبوبكر حجر من منصبه عضواً بمجلس السيادة.

والطاهر حجر هو واحد من ثلاثة أعضاء عينوا بمجلس السيادة طبقاً لاتفاق سلام وُقع في 2020 بين الحركات المسلحة والحكومة الانتقالية.

ويتزعم حجر واحدة من الحركات باسم “تجمع قوى التحرير”، وكان قد اتخذ موقفاً مناهضاً للحرب منذ اندلاعها في الخامس من إبريل/ نيسان الماضي، برفقة قادة آخرين يعتقدون بعدم جدواها، ويتهمون عناصر النظام السابق بإشعالها.

وسبق أن أقال البرهان عضواً آخر من مجلس السيادة هو الهادي إدريس. وطلب البرهان في مرسوم إقالته من أطراف اتفاق السلام جوبا، ترشيح بديل للطاهر حجر، بمثل ما طلب في السابق ترشيح بديل للهادي إدريس والذي رفض الاعتراف بالقرار.

وفد من “الحرية والتغيير” يبحث سبل وقف الحرب في جوبا

إلى ذلك، قال بيان من الناطق الرسمي باسم قوى إعلان الحرية والتغيير جعفر حسن، إن وفداً من قوى الحرية والتغيير وصل لجوبا، عاصمة جنوب السودان، اليوم الاثنين، في زيارة تمتد لأيام عدة، بناء علي دعوة مقدمة من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت.

وأوضح حسن أن الوفد سيعقد عدداً من اللقاءات مع قيادة وحكومة جنوب السودان حول سبل إنهاء الحرب في السودان وتحقيق السلام وتأسيس الانتقال المدني الديمقراطي، بجانب مساعي توحيد القوي الديمقراطية المدنية وما جرى مؤخراً في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بتكوين تنسيقية القوي الديمقراطية المدنية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here