السودان يقدم شروطا لمفاوضات “النهضة” ويلوح بخيارات أخرى

5
السودان يقدم شروطا لمفاوضات “النهضة” ويلوح بخيارات أخرى
السودان يقدم شروطا لمفاوضات “النهضة” ويلوح بخيارات أخرى

افريقيا برسالسودان. الأناضول – أعلن وزير الخارجية السوداني، عمر قمر الدين، الإثنين، عن تقديم السودان اشتراطات للاتحاد الإفريقي للعودة لمفاوضات “ذات جدوى” في ملف سد النهضة، ملوحا بأن الخرطوم لديها “خيارات” أخرى.

جاء ذلك عقب إطلاع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان خلال لقائه بمكتبه بالخرطوم وزيري الري ياسر عباس، والخارجية، بشأن تطورات المفاوضات حول سد النهضة التي يرعاها الاتحاد.

ووفق بيان لمجلس السيادة، قال قمر الدين إن بلاده قدمت “اشتراطات (لم يوضحها) لجنوب إفريقيا باعتبارها رئيس الاتحاد الإفريقي للعودة إلى مفاوضات ذات جدوى حول السد”.

وأضاف: “السودان سيكون في عمل دؤوب لإيضاح رؤيته أملا بأن تكون الدورة الجديدة للاتحاد في فبراير (شباط) جولة أخرى لتحقيق مايصبو إليه وإلا سيكون له خيارات (لم يعلنها) فيما يلي هذا الملف”.

و أوضح أن “المفاوضات خلال الفترة الماضية لم تكن ذات جدوى لأنها تركزت بين الدول الثلاث مباشرة والتي تباعدت مواقفها منذ البداية”، مؤكدا تمسكه بلعب خبراء الاتحاد دورا أكبر لتذليل عملية التفاوض.

وأشار إلى احتجاج السودان للاتحاد الأفريقي وإثيوبيا على عزم أديس أبابا مواصلة عملية ملء السد للعام الثاني (في يوليو/ تموز المقبل) بدون اتفاق، واصفا ما يتم بأنه “خرق للقانون الدولي”.