اليمن يعلن بدء إجلاء 1250 من رعاياه العالقين في السودان

8
اليمن يعلن بدء إجلاء 1250 من رعاياه العالقين في السودان
اليمن يعلن بدء إجلاء 1250 من رعاياه العالقين في السودان

أفريقيا برس – السودان. أعلنت الحكومة اليمنية، الجمعة، بدء إجلاء 1250 من رعاياها العالقين في السودان عبر 7 رحلات جوية. جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اطلعت عليه الأناضول.

وقالت الوزارة إنها “بدأت اليوم الجمعة تسيير 7 رحلات للخطوط الجوية اليمنية لإجلاء المواطنين العالقين في بورتسودان (شرق)، والبالغ عددهم 1250”. وأضافت أنه “من المتوقع استكمال عملية إجلاء هؤلاء يوم الاثنين القادم”.

وأوضحت أنه “تم حتى الآن إجلاء أكثر من 1590 مواطنا منهم 790 تم نقلهم عبر 4 رحلات جوية الأسبوع الماضي إلى كل من مطاري عدن (جنوب) وصنعاء (شمال) باليمن، في حين تم إجلاء أكثر من 800 مواطن عبر البحر إلى ميناء جدة بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية”.

وفي حال استكمال نقل 1250 شخصا المعلن عنهم، يرتفع من تم إجلاؤهم من السودان إلى 2840 يمنيا. وتقول إحصائيات رسمية، إن عدد الرعايا اليمنيين في السودان يتجاوز 17 ألفا، بعضهم فقط طلبوا مغادرة البلاد، فيما آخرون فضلوا البقاء نتيجة الظروف الصعبة التي يعانيها بلدهم.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد ولايات سودانية اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها.

وفي 22 من الشهر نفسه، بدأت عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان، وشرعت أكثر من 50 دولة في عمليات الإجلاء، إما برا لا سيما عبر مصر وإثيوبيا، أو بحرا عبر ميناء بورتسودان (شرق)، أو جوا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here