خطاب وتوجيه يفجر أزمة بين وزير المالية جبريل إبراهيم والبجا بشرق السودان

7
خطاب وتوجيه يفجر أزمة بين وزير المالية جبريل إبراهيم والبجا بشرق السودان.. تفاصيل واتهامات خطيرة وتهديد
خطاب وتوجيه يفجر أزمة بين وزير المالية جبريل إبراهيم والبجا بشرق السودان.. تفاصيل واتهامات خطيرة وتهديد

أفريقيا برس – السودان. كشف المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بشرق السودان عن إصدار وزير المالية جبريل إبراهيم خطابا وجه فيه بالتعامل مع طلاب البجا فيما يتعلق بالرسوم الجامعية وفق مسار الشرق في اتفاقية جوبا واعلن رفض مجلس البجا لهذه الخطوة.

واعتبر الامين السياسي الناطق الرسمي باسم المجلس الاعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة سيد ابو امنة التوجيه محاولة لتمرير مسار الشرق الذي وصفه بالمشؤوم وأشعل الفتنة وسفك الدماء في إقليم البجا شمال شرقي السودان ورفضه شعب الإقليم رفضا لا مواربة فيه ولا تردد وقدموا في سبيل رفضه الأرواح الطاهرة من الشباب بحسب بيان ابو امنة.

واضاف ” من ناحيتنا في الهيئة القيادية للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة نؤكد إن من حق طلابنا أن يدرسوا مجانا من دون أن يضطروا لتمرير رشوة خادعة تاتيهم من قبل هذا المسار الأجنبي المدسوس ضمن إتفاقية جوبا المختلة والتي هي اتفاقية لا يجب أن تتعدى إقليمي دارفور النيل الأزرق على أوسع تقدير حسب الحركات والقوى التي صاغت الإتفاقية.

وزاد ” نؤمن بإن من حق طلابنا أن يدرسوا مجانا إذ إن إقليمهم يعتبر من أكبر اعمدة الاقتصاد السوداني الذي يدفع رواتب الوزراء بل و تقوم على ثرواته وزارة مالية البلاد نفسها التي لم يعد أمامها سوى ثروات إقليمنا وكاهل الشعب السوداني.

وقال الامين السياسي لمجلس البجا ” نؤكد إن مسار الفتنة هذا مرفوض ولو أمطر علينا ذهباً لانه مسار يؤسس لنزع السيادة التاريخية عن شعبنا الوطني المؤسس للدولة السودانية ويسعى لتبديل شعبنا بالتغيير الديمغرافي المخطط له خارجياً، كما يمكن لحركات أقاليمية أخرى من السيطرة على شرق السودان باستخدام اتفاقية جوبا المختلة وذلك أمر دونه الموت و الحرب و خرط القتاد .

ومضى قائلا ” يظل شعبنا يرفض المسار وكل محاولات الاستهبال لتمرير المسار، ويطالب شعبنا المظلوم بإتفاق خاص بالاقليم يقوم فيه الحكم والحقوق على أساس الأرض والثقافة، ويتم الإتفاق عبر منبر تفاوضي منفصل يقوم على أساس قرارات مؤتمر سنكات المصيري ٢٠٢٠.

وقال ابو امنة مخاطبا وزير المالية جبريل إبراهيم “جبريل يشرع في تنفيذ مسار الشرق في محاولة لتمريره نقول له لو وجهتم بأن تمطر السماء علينا ذهبا بموجب مساركم الأجنبي المدسوس لاخذنا الذهب وما قبلنا مساركم الملعون”

واردف ” من حق طلاب البجا أن يدرسوا مجانا لأن أرضهم هي من يقيم بلادك ووزارتك ويدفع راتبك كوزير .. بل وهي من يجعل لولادك وزارة مالية أصلاً .

وزاد ” مسارالشر ق رفضه البجا وكل الاقليم وسوف يظل مرفوضا الى الأبد ( شاويشك الأجنبي ده بلو واشرب مويتو ) بحسب ما كتب ابو امنة.

في الأثناء اعلنت رابطة طلاب ابناء منطقة البجا خطاب وزير المالية لتمرير المسار واكدت رفضها للمسار الذي وصفته بالأجنبي المدسوس

وقالت في بيان توضيحي انه تم تسليم الخطاب الى مدير مكتب وزير المالية فكان رد الخطاب وفق لسلام جوبا.

واكدت رابطة الطلاب في بيانها ان المكتب التنفيذي لوزير المالية رفض تعديل صيغة الخطاب وكان الرد نفس الصيغة وفشل كل المحاولات لمقابلة وزير المالية والجلوس معه.

وانقسم الطلاب بين رافض ومؤيد واستنكرت رابطة الطلاب البيان واعلنت رفض اي وجهة نظر لاترضي الشعب البجاوي واكدت السعي في طريق إعفاء الرسوم الدارسية لأبناء البجا.

وقالت رابطة الطلاب في البيان “اذا فشلت كل المحاولات لدينا آلية تعلمونها جيدآ ونعرفها جيدا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here