رغم اتفاق البرهان حمدوك ..الاعتقالات مستمرة ولايزال المئات بالسجون

4
رغم اتفاق البرهان حمدوك ..الاعتقالات مستمرة ولايزال المئات بالسجون
رغم اتفاق البرهان حمدوك ..الاعتقالات مستمرة ولايزال المئات بالسجون

أفريقيا برس – السودان. كشفت هيئة محامي دارفور عن وجود اكثر من ٢٥٠ معتقلا ومحتجزاً بأقسام الشرطة ومعتقلات وسجون ولاية الخرطوم ومعتقلين ومحتجزين آخرين بالولايات في وقت اعتقلت الاستخبارات العسكرية ، صباح الثلاثاء، معتز محمد عبد الله (تنو) القيادي بمبادرة الخلاص من متجره بسوق الكودة بمدينة القضارف. في الاثناء نظم محامون ، الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام المحكمة العليا بالخرطوم احتجاجا على قتل المتظاهرين والمطالبة العاجلة بالقصاص ورفض الانقلابات العسكرية والمطالبة باطلاق سراح المعتقلين.

واعتقلت السلطات بولاية سنار يوم الثلاثاء كل من غازي محمد عبدالله وزاهر حسن عيسى ومحمد جبريل عربي من أعضاء لجان مقاومة مدينة أبو حجار واقتادتهم لمكان مجهول فيما اعتقلت السلطات بولاية شرق دارفور أربعة من أعضاء لجان المقاومة بمحلية ياسين بولاية شرق دارفور يوم الاثنين .

هيئة محامي دارفور

في السياق طالبت هيئة محامي دارفور خلال لقاء وفد منها برئيس بعثة اليونيتامس، فولكر بيرتس ، الثلاثاء بمقر البعثة بالخرطوم ، بضرورة متابعة المجتمع الدولي لأوضاع المعتقلين والمطالبة بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والمحتجزين. وأوضحت إن عدم مساءلة الجناة عن قتل المتظاهرين السلميين شجع على شيوع ظاهرة القتل الممنهج والإفلات من العقاب.وحذرت الهيئة من تكرار المشهد الانقلابي الحالي عقب انقضاء الفترة الإنتقالية الثانية .وأشارت الهيئة إلى اختلال ميزان الشراكة حالياً لصالح المكون العسكري بما يكرس لتعطيل التحول الديمقراطي.

وطالبت باستمرار الرقابة والتدابير الدولية على الوضع القائم لتأمين الإنتقال الديمقراطي في السودان وحماية المدنيين.

وقفات احتجاجية

الى ذلك نظم محامون ، الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام المحكمة العليا بالخرطوم احتجاجا على قتل المتظاهرين والمطالبة العاجلة بالقصاص ورفض الانقلابات العسكرية والمطالبة باطلاق سراح المعتقلين .وردد المشاركون في المظاهرة هتافات تطالب بالإطلاق الفوري لسراح المعتقلين . وأخرى تندد بالانقلاب العسكري.وفي الأثناء نفذ موظفو شركة زين وقفة احتجاجية استجابة لدعوة نقابة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات رفضاُ للانقلاب العسكري وتنديد بحجب مواقع التواصل الاجتماعي .وفي ولاية سنار نظم محامون وقفة احتجاجية امام محكمة سنار الثلاثاء رفضا للانقلاب.وفي ولاية كسلا نظمت الكوادر الطبية والصحية وقفة احتجاجية رفضاً للانقلاب وتنديداً بالانقلاب

شمال كردفان

وفي ولاية شمال كردفان برأت محكمة الأبيض 19 من أعضاء لجان المقاومة من التهم الموجهة إليهم بموجب قانون الطوارئ.

وقال الناشط محمد أحمد لراديو دبنقا إن المحكمة برأت أعضاء لجان المقاومة الذي تم اعتقالهم في وقت سابق في مخاطبة بالسوق للإعلان لمليونية 17 نوفمبر .وأوضح إن السلطات اعتقلت نحو أربعة من الناشطين في القسم في بلاغ كيدي. ونوه إلى استمرار لجان المقاومة في مواكبها الليلية والدعائية واستعداداتها لمليونية 25 نوفمبر .

الاتحاد الاوروبي

دوليا طالب الاتحاد الاوروبي الإفراج عن المعتقلين السياسيين في جميع ارجاء البلاد .ورهن المتحدث باسم الاتحاد الأوروفي في الشرق الأوسط لويس ميغل ودعا لمحاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان وقال الاعلان السياسي خطوة أولى في المسار الصحيح. ودعا لايقاف العنف والسماح بحق التظاهر السلمي .ودعم الاتحاد للاعلان بما سياره خلال الأيام المقبلة من خطوات مرتبطة باستكمال الفترة الانتقالية . الوثيقة الدستورية هي المرجعية الأساسية للفترة الانتقالية .وحذر من العواقب الوخيمة لعدم استكمال الفترة الانتقالية وتأثيرها على دعم الاتحاد الأوروبي للسودان . الممثل الأعلى سننظر إلى الخطوات المقبلة من السلطات السودانية وسنتحدث مع الدول الأعضاء بالدعم المالي .

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here