“إيغاد”: البرهان وحميدتي يوافقان على عقد لقاء ثنائي

3
"إيغاد": البرهان وحميدتي يوافقان على عقد لقاء ثنائي

أفريقيا برس – السودان. وافق رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع، شبه العسكرية، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، على عقد لقاء ثنائي، وذلك بعد 7 أشهر تقريبا على اندلاع بين الطرفين في السودان.

جاء ذلك في البيان الختامي، مساء السبت، لقمة الهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” الـ41 في جيبوتي، التي بحثت الأزمة السودانية.

و”إيغاد”، منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، تتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم دولا من شرق إفريقيا، تتمثل في: إثيوبيا وكينيا، وأوغندا، والصومال، وجيبوتي، وإريتريا، والسودان، وجنوب السودان.

وقال البيان الختامي لقمة إيغاد إن “البرهان أكد التزامه غير المشروط بوقف إطلاق النار وحل النزاع من خلال الحوار السياسي”.

وأعرب البيان عن “تقديره للمحادثة الهاتفية بين رؤساء الدول والحكومات في إيغاد مع قائد قوات الدعم السريع، وقبول الأخير مقترحات إيغاد لوقف إطلاق النار غير المشروط وحل النزاع من خلال الحوار السياسي وعقد لقاء ثنائي مع البرهان”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، يخوض الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع، شبه العسكرية، بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلَّفت أكثر من 12 ألف قتيل وأكثر من 6 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وكانت المفاوضات السابقة بين ممثلي الجيش و”الدعم السريع” في جدة أسفرت في مايو/ أيار الماضي، عن أول اتفاق بينهما، حمل اسم “إعلان جدة”، وشمل التزامات إنسانية وشروط حاكمة تطبق فورًا، قبل أن تعلق المحادثات في يونيو/ حزيران الفائت، بسبب “الانتهاكات الجسيمة والمتكررة” لوقف إطلاق النار.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here