البرهان يدعو إلى وقف “العدوان” الإسرائيلي على غزة

1
البرهان يدعو إلى وقف
البرهان يدعو إلى وقف "العدوان" الإسرائيلي على غزة

أفريقيا برس – السودان. دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، الجمعة، إلى وقف “العدوان” الإسرائيلي على غزة فورا.

جاء ذلك في كلمة أمام القمة السعودية الإفريقية بالعاصمة الرياض، التي افتتحت الجمعة، بحضور قادة ورؤساء دول أفارقة، وفق بيان المكتب الإعلامي لمجلس السيادة.

وقال البرهان: “يتابع العالم، ونتابع بقلق ما يجري في قطاع غزة من تدمير وقتل وتهجير، ونعلن تضامننا الكامل مع الشعب الفلسطيني، وحقه في إقامة دولته المشروعة على حدود 1967”.

وطالب بـ “وقف العدوان فورا على غزة وأهلها، وأن يسمح لهم بالحصول على حقوقهم في الحياة الكريمة”.

ومنذ 35 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا جوية وبرية وبحرية على غزة “دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها”، وقتل 11078 فلسطينيا بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا وأصاب 27490 بجراح مختلفة، بحسب مصادر رسمية.

وفي سياق منفصل، قال البرهان، إن “السودان يتعرض لتمرد مليشيات الدعم السريع الإرهابية، التي تمارس انتهاكات جسيمة في حق المواطن السوداني”.

وأشار إلى أن “إشعال الفتن القبلية والحرب، على أساس جهوي وقبلي، ينذر بتفتيت الدولة السودانية، وهو أحد الأساليب التي تعمل بها المليشيات المتمردة”، في إشار إلى قوات الدعم السريع.

وأردف: “نطالب من هذا المنبر أن تجد ممارسات المليشيات المتمردة الإدانة والشجب والاستنكار وأن تصنف قواتهم ومجموعاتهم الهمجية كمجموعات إرهابية”.

والثلاثاء، أسفرت “محادثات جدة” غربي السعودية، عن إقرار التزامات على طرفي النزاع في السودان، تشمل إنشاء آلية تواصل بين قيادتي الجيش و”الدعم السريع”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” حربا خلَّفت أكثر من 9 آلاف قتيل، فضلا عما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here