البرهان يقرر تشكيل “لجنة لجرائم وانتهاكات الدعم السريع”

5
البرهان يقرر تشكيل
البرهان يقرر تشكيل "لجنة لجرائم وانتهاكات الدعم السريع"

أفريقيا برس – السودان. أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، مساء الجمعة، قرارا بتشكيل لجنة “لجرائم الحرب وحصر انتهاكات وممارسات” قوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

جاء ذلك في بيان نشره الجيش السوداني عبر حسابه الرسمي على فيسبوك. وقال البيان: “أصدر البرهان قرارا بتشكيل لجنة لجرائم الحرب وانتهاكات وممارسات قوات الدعم السريع المتمردة”.

وأوضح أن اللجنة “برئاسة ممثل النائب العام والخارجية وعضوية ممثلين لوزارة العدل والقوات المسلحة والشرطة وجهاز المخابرات العامة والمفوضية القومية لحقوق الإنسان”. وأضاف البيان أن مهام اللجنة “تتمثل في حصر كافة الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع منذ 15 أبريل 2023”.

وأردف: “تم تكليف اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية في مواجهة قيادات وأفراد القوات المتمردة (الدعم السريع) داخليا وخارجيا وكل من يثبت تورطه بالاشتراك أو التحريض أو المعاونة”. وأشار البيان إلى أن اللجنة “انخرطت في اجتماعات مستمرة وأجرت العديد من الاتصالات مع كافة الجهات المعنية ومؤسسات إنفاذ القانون”.

وذكر أن اللجنة “قامت بفتح بلاغات بالأرقام 5005 و5010، تحت المواد من 186 وحتى 192 من القانون الجنائي 1991 تعديل 2099، والتي تشمل الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب بالإضافة إلى جريمة الإبادة العرقية فيما يتعلق بالجرائم التي وقعت بولاية غرب دارفور”.

ولفت إلى أن اللجنة “ستواصل أعمالها بإجراء التحقيقات والتحري لحصر الانتهاكات والجرائم وفقا لاختصاصها توطئة لمحاكمة المتورطين من قيادات وأفراد قوات الدعم السريع في الجرائم والانتهاكات ضد المدنيين، وتخريب البنيات التحتية واحتلالها للأعيان المدنية ومنازل المواطنين وتقديمهم للمحاكمة العدالة”.

وأهاب البيان بالمواطنين “الإسراع في تقديم بلاغات الحق الخاص فيما يخص الانتهاكات التي تعرضوا لها في كافة مراكز النيابة العامة بالولايات المختلفة”. وحتى الساعة 18:50 (ت.غ) لم يصدر تعقيب من قوات “الدعم السريع” على قرار تشكيل اللجنة.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش و”الدعم السريع” اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here