البشير يبدأ الأربعاء زيارة ً نادرة الى موسكو بدعوة من نظيره الروسي

20

يبدأ الرئيس السوداني عمر البشير، زيارة نادرة إلى روسيا الأربعاء، تستغرق ثلاثة أيام برفقة وفد حكومي كبير يضم وزراء ومسؤولين، تلبية لدعوة من نظيره فلادمير بوتن الذي سيستقبله في مباني الكرملين يوم الخميس.
وقال الناطق الرسمي باسم وزراة الخارجية السفير قريب الله الخضر، في تصريحات صحفية الإثنين، إن العلاقات بين البلدين تاريخية وضاربة الجذور ومتينة وصادقة تعضدها شواهد عديدة استمرت على مر العصور والأزمان.
وأشار قريب الله إلى أن العلاقة بين البلدين فيها قدر كبير من التعاون خاصة في المحافل الدولية، مؤكداً أن روسيا ظلت تقف مع السودان في الأمم المتحدة والمحافل الدولية، بجانب التنسيق بين البلدين في المحافل المختلفة.
وكان وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، صرح في وقت سابق بأن زيارة البشير تأتي بدعوة من الرئيس الروسي، وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية على المستويات كافة.
وفي موسكو، أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، للصحافيين، أن الرئيس البشير سيزور روسيا يوم الخميس المقبل.
وأضاف “لقد تم تأكيد المعلومات حول اجتماع الخميس”، وقال مساعد الكرملين “نعم، سيعقد رئيسا السودان وروسيا اجتماعاً.

وتعد الزيارة هي الاولي من نوعها للبشير الي موسكو ،كما أن السودان يعد من أوائل الدول التي إعترفت بروسيا بعد تقسيم الاتحاد السوفيتي.

وكانت زيارة البشير الى موسكو  مقررة في أغسطس الماضي لكنها أرجأت دون توضيح الأسباب ..فيما تجيئ الزيارة بعد نحو أقل من شهرين بعد رفع العقوبات الأمريكية عن السودان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here