البعثة الأممية في السودان “قلقة” إزاء تهديد باغتيال رئيسها

6
البعثة الأممية في السودان
البعثة الأممية في السودان "قلقة" إزاء تهديد باغتيال رئيسها

أفريقيا برس – السودان. أعربت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان، الثلاثاء، عن قلقها البالغ إزاء ظهور رجل في مقطع فيديو يطلب فتوى للسماح باغتيال رئيسها فولكر بيرتس.

وفي يونيو/ حزيران 2020، أصدر مجلس الأمن الدولي، قرارا بإنشاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونيتامس)، استجابة لطلب حكومة البلاد.

وذكرت البعثة في بيان: “نشعر بقلق بالغ إزاء شريط فيديو تم تداوله في وسائل الإعلام يظهر رجلا يتحدث في مناسبة عامة الليلة الماضية بالخرطوم ويطلب فتوى للسماح له باغتيال الممثل الخاص للأمين العام للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (UNITAMS) السيد فولكر بيرتس، من ثم تطوع الرجل لتنفيذ الفتوى بنفسه”.

وأضاف البيان: “لن تؤدي لغة التحريض إلا إلى تعميق الانقسامات على الأرض، بيد أنها لن تردع البعثة عن الاضطلاع بواجباتها”.

وتابع: “بينما نرحب بالأصوات المنددة بهذا الفيديو ومحتواه، ندعو السلطات السودانية إلى اتخاذ إجراءات قانونية وضمان إجراء تحقيق مناسب”.

وزاد البيان: “هذا ويؤكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة من جديد التزام بعثة يونيتامس بدعم شعب السودان في تحقيق الانتقال السياسي إلى الحكم الديمقراطي على النحو المبين في تفويضها الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.”

وتسعى الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا “إيغاد” بجانب التي تضم (الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات)، إلى التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي ينهي الأزمة بالسودان.

ويهدف الاتفاق بين السودانيين إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

وقبل إجراءات البرهان، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام في جوبا عام 2020

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here