الرياض وواشنطن تدعوان لتمديد الهدنة في السودان

11
الرياض وواشنطن تدعوان لتمديد الهدنة في السودان
الرياض وواشنطن تدعوان لتمديد الهدنة في السودان

أفريقيا برس – السودان. دعت السعودية والولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأحد، طرفي النزاع في السودان، الجيش وقوات الدعم السريع، إلى تمديد الهدنة التي ستنتهي مساء غد الاثنين، فيما ارتفع عدد القتلى في صفوف المدنيين إلى 866، جراء الاشتباكات التي اندلعت في 15 إبريل/ نيسان الماضي.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية السعودية بأن “السعودية والولايات المتحدة بصفتهما ميسّرين لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، تدعوان القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لمواصلة النقاش للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديده”.

وذكر البيان أن “وقف إطلاق النار سينتهي الاثنين الساعة 9:45 دقيقة بتوقيت الخرطوم (19:45 توقيت غرينيتش)”، في إشارة إلى اتفاق التهدئة الذي رعته الرياض وواشنطن في مدينة جدة، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، وأدى إلى هدنة لمدة 7 أيام.

وأوضحت السعودية والولايات المتحدة، في البيان ذاته، أنه “بما أن الاتفاق ليس كاملاً، إلا أن التمديد سيسهل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الشعب السوداني”.

تدعو المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بصفتهما ميسّرين لإتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية، القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى مواصلة النقاش للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد وقف إطلاق النار الذي سينتهي يوم 29 مايو pic.twitter.com/Jk2vdo6wVf

— وزارة الخارجية 🇸🇦 (@KSAMOFA) May 27, 2023

وتابع البيان قائلاً: “في ظل عدم وجود اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الحالي، يظل من واجب الطرفين التقيد بالتزامهما بموجب وقف إطلاق النار قصير الأمد وإعلان التزام حماية المدنيين في السودان”.

ومساء أمس السبت، أعلنت قوات الدعم السريع، في بيان، استعدادها لبحث إمكانية الوصول إلى تجديد اتفاق وقف إطلاق النار.

إلى ذلك أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الأحد، ارتفاع عدد القتلى في صفوف المدنيين إلى 866، جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت في بيان: “منذ بدء الاشتباكات ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين إلى 866 حالة، فيما وصل عدد الإصابات إلى 3 آلاف و721 إصابة”.

وأفادت النقابة بأن “عدداً من الوفيات والإصابات لم يتم حصرهم بعد، وذلك لعدم التمكن من الوصول إلى المستشفيات، وصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد”.

ومنذ 15 إبريل/ نيسان الماضي، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here