السودان.. البرهان يصل بورتسودان قادما من عطبرة

6
السودان.. البرهان يصل بورتسودان قادما من عطبرة
السودان.. البرهان يصل بورتسودان قادما من عطبرة

أفريقيا برس – السودان. وصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، إلى مدينة بورتسودان قادما من مدينة عطبرة بولاية نهر النيل، بعد ساعات من تفقده أم درمان غربي الخرطوم.

وذكرت صحيفة “سودان تربيون” (الخاصة) أن البرهان “وصل إلى بورتسودان (شرق) قادما من عطبرة التابعة لولاية نهر النيل (إلى الشمال من الخرطوم)، بعد ساعات من تسجيله بأم درمان أول ظهور له منذ 130 يوما خارج القيادة العامة للجيش”.

ويعد تواجد البرهان في بورتسودان الأول منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع” في أبريل/ نيسان الماضي. وتوقعت الصحيفة أن “يبدأ البرهان جولة تشمل مصر والسعودية خلال الساعات المقبلة”.

وبعد ظهور البرهان في أم درمان فجر الخميس، وتفقده قوات الجيش في منطقة كرري العسكرية وقاعدة وادي سيدنا الجوية، هبطت مروحية تقله في عطبرة بولاية نهر النيل، وفق المصدر ذاته.

وفي وقت سابق الخميس، نشر الجيش السوداني فيديوهات للبرهان الذي كان يحمل سلاحا خلال تفقده للجنود في عدد من المناطق العسكرية بأم درمان، وهي المرة الأولى منذ اندلاع الاشتباكات.

وظل البرهان منذ اندلاع الحرب يتواجد داخل القيادة العامة للجيش، ويدير شؤون العمليات الحربية من هناك. ويرجع آخر ظهور للبرهان إلى 18 يوليو/ تموز الماضي، إذ ظهر حاملا سلاحا رشاشا ومسدسا وقنبلة يدوية وهو يترأس اجتماعا عسكريا بمركز القيادة والسيطرة للجيش وسط الخرطوم.

ومنذ منتصف أبريل، يخوض الجيش و”الدعم السريع” اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here