السودان: نرفض اتهامات الاتحاد الأوربي حول الأوضاع في الفاشر

1
السودان: نرفض اتهامات الاتحاد الأوربي حول الأوضاع في الفاشر
السودان: نرفض اتهامات الاتحاد الأوربي حول الأوضاع في الفاشر

أفريقيا برس – السودان. أعلن السودان، الخميس، رفضه بيان الاتحاد الأوربي حول الأوضاع في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، واتهام الجيش بالقصف العشوائي فيها ومساواته بقوات الدعم السريع.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان: “نرفض ما تضمنه البيان الأخير للاتحاد الأوربي، حول الأوضاع في مدينة الفاشر (غرب) من اتهام القوات المسلحة السودانية بالقصف العشوائي ومساواتها بالمليشيا (الدعم السريع)”.

والثلاثاء، أدان الاتحاد الأوربي في بيان، المعارك العنيفة الدائرة في الفاشر بين الجيش وقوات الدعم السريع، والتي خلفت أوضاعا إنسانية كارثية، داعيا أطراف الصراع في السودان للسماح بإيصال المساعدات فورا دون عوائق إلى الفاشر.

وأضاف بيان الخارجية السودانية: “بدلا من أن يطالب الاتحاد الأوربي المعتدي (في إشارة إلى الدعم السريع) بالكف عن عدوانه، يشرك القوات المسلحة التي تدافع عن المدينة وأهلها في الإدانة”.

وشدد البيان على أن “كل المعابر المتفق عليها لوصول المساعدات الإنسانية في دارفور مفتوحة ومتاحة”.

واعتبر أن الاتحاد “يتجاهل حقيقة أن المناطق والمدن التي لم تصلها اعتداءات المليشيا (الدعم السريع) تنعم بالسلام وتتوفر فيها الاحتياجات الإنسانية”.

وهاجمت الخارجية السودانية الاتحاد الأوربي، معتبرة أنه “لا يقف الموقف الأخلاقي الصحيح الذي يمكنه من المساهمة في وقف الحرب”.

وحتى الساعة 12:30 (ت.غ) لم يعلق الاتحاد الأوروبي أو قوات الدعم السريع على بيان الخارجية السودانية.

ومنذ أوائل أبريل/ نيسان تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي شنت هجمات واسعة على قرى غرب المدينة.

والفاشر، مركز ولاية شمال دارفور، وعاصمة إقليم دارفور المكون من 5 ولايات، وأكبر مدنه، والوحيدة بين مراكز ولايات الإقليم الأخرى التي لم تسقط بيد قوات الدعم السريع في نزاعها المسلح ضد الجيش السوداني.

وتزايدت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية بالبلاد من أصل 18.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here