السودان يرد على مبادرة إماراتية للتوسط مع إثيوبيا

36
السودان يرد على مبادرة إماراتية للتوسط مع إثيوبيا
السودان يرد على مبادرة إماراتية للتوسط مع إثيوبيا

افريقيا برسالسودان. عبد الحميد عوض – رد السودان رسمياً، اليوم الاثنين، على وساطة الإمارات لتخفيف التوتر بين الخرطوم وأديس أبابا، بشأن الخلافات الحدودية وتلك الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، متمسكاً بالاتفاق العائد لعام 1972، وبالتفاوض لحل الخلافات.

وسلم رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الذي أنهى زيارة لدولة الإمارات، اليوم الاثنين، رد بلاده.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر يوسف، الذي رافق البرهان خلال الزيارة التي بدأت ، إن لقاء جمع البرهان بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، تناول قضية سد النهضة وتطورات الحدود الشرقية بين السودان وإثيوبيا.

وبيّن المتحدث أن السودان نقل للإمارات موقفه الواضح حول الخلاف الحدودي مع إثيوبيا، وهو الموقف الذي يستند إلى حسم المسألة منذ العام 1972 عبر الاتفاق السوداني الإثيوبي.

ويشترط السودان للتقارب مع إثيوبيا وضع علامات ترسيم الحدود على الأرض بعد الاتفاق عليها على الورق.

على خط مواز، أكد يوسف أن الخرطوم نقلت موقفها أيضاً للإمارات حول سد النهضة، والقاضي بأن يتم حل الملف بالتفاوض والوصول إلى ما يعود بالنفع على الدول الثلاث، وهي السودان ومصر وإثيوبيا.

ولفت إلى أن السودان أعاد تأكيد أهمية الوصول إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

من جهة ثانية، قال المتحدث إن زيارة البرهان إلى الإمارات كانت مثمرة وناجحة في الجانب الذي يعنى بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبين أن الطرفين ناقشا مسألة التحويلات البنكية وتعثرها بين السودان والإمارات، مضيفاً أن أبوظبي وعدت بتذليل العقبات وتنظيم زيارة تفصيلية لمحافظ البنك المركزي بالسودان عقب عيد الفطر، للعمل على إزالة العقبات في هذا الجانب.

وأضاف أن الطرفين ناقشا أيضاً ملف استيراد السودان للمشتقات النفطية، وتوصلا إلى اتفاقات سيتم تحويلها لوزارة الطاقة بغرض بحثها مع الجانب الإماراتي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here