السودان يعرب عن قلقه حيال انتشار “الدعم السريع” في دارفور

7
السودان يعرب عن قلقه حيال انتشار
السودان يعرب عن قلقه حيال انتشار "الدعم السريع" في دارفور

أفريقيا برس – السودان. أعرب سفير السودان لدى مجلس الأمن الدولي الحارث إدريس، الخميس، عن قلق بلاده حيال انتشار قوات “الدعم السريع” في إقليم دارفور.

وقال في جلسة عقدت بمجلس الأمن لمناقشة أوضاع السودان إن “انتشار قوات الدعم السريع في دارفور مصدر قلق”، مشيرا إلى أنه تم رصد “مقاتلين أجانب وأسلحة متطورة في صفوف الدعم السريع بدارفور”.

ووصف إدريس استمرار اعتداء الجماعات المسلحة والمتمردين في دارفور على السكان بأنه “واقع مأساوي”.

وفي السياق، دعا إدريس إلى “دعم جهود السلام الأهلية”، مقدما شكره لدول جوار السودان على استضافتها النازحين جراء الصراع، وتسهيل مسارات وصول المساعدات الإنسانية.

وشدد على أن الأوضاع على جميع الحدود السودانية “مستقرة”.

بيد أنه في المقابل أشار إلى تقديم أفراد من المعارضة في تشاد دعما لقوات الدعم السريع، معلنا تصدي الحكومة في تشاد لهذه الممارسات.

ومساء الأربعاء، اتهم الجيش السوداني عبر بيان “الدعم السريع” باختطاف وقتل والي (حاكم) ولاية دارفور خميس عبد الله أبكر، وهو ما نفته قوات “الدعم السريع”.

وقالت “الدعم السريع” في بيان: “ندين هذا التطور الخطير في الصراع بين المكونات القبلية في غرب دارفور، نوجه أصابع الاتهام وبشكل مباشر إلى استخبارات القوات الانقلابية (تقصد الجيش) بالتورط في إشعال الحرب القبلية في الولاية وتغذية القتال بتسليح القبائل، ما أدى إلى اشتداد فتيل الأزمة على نحو متسارع”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، تشهد الخرطوم ومدن أخرى اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى نحو 2.2 مليون نازح في إحدى أفقر دول العالم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here