المبعوث الأمريكي للسودان يحدد موعدًا لإستئناف مفاوضات جدة

2
المبعوث الأمريكي للسودان يحدد موعدًا لإستئناف مفاوضات جدة
المبعوث الأمريكي للسودان يحدد موعدًا لإستئناف مفاوضات جدة

أفريقيا برس – السودان. بيرييلو قال إن محادثات أبريل ستستضيفها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية مرة أخرى، بمشاركة متوقعة من الإمارات العربية المتحدة ومصر والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والاتحاد الأفريقي.

واشنطن -القاهرة- متابعات تاق برس – وكالات – قال توم بيرييلو المبعوث الأمريكي الخاص للسودان إن الولايات المتحدة تتطلع إلى استئناف محادثات السلام بشأن السودان في السعودية يوم 18 أبريل المقبل ضمن مساعيها لحل الصراع الدائر منذ عام بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأبلغ المبعوث الامريكي الخاص للسودان الصحافيين الثلاثاء، عقب عودته الى واشنطن، أن بلاده أوضحت صراحة أن المحادثات بين الأطراف المتحاربة ينبغي أن تكون شاملة وأن تضم الإمارات ومصر والهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (إيجاد) والاتحاد الإفريقي.

وقال بيرييلو “سواء أجريت المفاوضات في موعدها أم لا، ومع عدم وضوح موقف أطراف الحرب من المشاركة، إنه من الملائم استئناف المحادثات بعد شهر رمضان وأيضاً مؤتمر المانحين في باريس يوم 15 أبريل.

وأضاف: “أود أن تبدأ المحادثات غداً، لكنني أعتقد أن من الواقعي أن نتطلع إلى ما بعد شهر رمضان. لكنني أعتقد في هذه الأثناء، نريد استخدام هذه الفترة من الآن وحتى بدء المحادثات لاستكشاف كل زاوية يمكن أن تكون خطوة نحو النجاح”.

وقال إنه يعتقد أن عدداً من العوامل قد تغيرت على الأرض مما يجعل هذه اللحظة واعدة أكثر للتوصل إلى حل”، حتى بعد فشل الجولات السابقة من المحادثات في التوصل إلى نهاية دائمة للقتال، لكنه أشار إلى أن الاحتمالات لا تزال غير موجودة. واعدة بشكل مفرط.”

وأضاف: “هذا لا يعني أنني أعتقد أن لدينا فرصة للنجاح تزيد عن 50%، لكنني أعتقد أن لدينا طريقًا حقيقيًا به فرصة، وسنواصل ذلك بكل ما لدينا”..

وصرح بيرييلو للصحفيين أنه من غير المتوقع أن تبدأ المحادثات الرسمية إلا بعد شهر رمضان، مع موعد محتمل في 18 أبريل.

وقال: “نأمل أن يتم تحديد هذا الموعد قريباً”، حتى يتمكن الناس من الانتقال من مؤتمر المانحين في باريس في 15 أبريل إلى المحادثات التي ستعقد مرة أخرى في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف: “في هذه الأثناء، نريد استغلال تلك الفترة من الآن وحتى بدء المحادثات لاستكشاف كل زاوية ممكنة لتحقيق النجاح”.

يصادف يوم 15 أبريل الذكرى السنوية الأولى لاندلاع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وقد أودت الحرب بحياة الآلاف من الأشخاص، وشردت الملايين، وأثارت “أكبر أزمة جوع في العالم”، وفقا للأمم المتحدة.

وقال بيرييلو إن محادثات أبريل ستستضيفها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية مرة أخرى، بمشاركة متوقعة من الإمارات العربية المتحدة ومصر والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والاتحاد الأفريقي.

وزاد ” نحن ندرك أننا لا نحتاج بالضرورة إلى ألف ممثل هناك. وهذا يمكن أن يخلق الفوضى الخاصة به. لكننا نفكر في نظرائنا الأفارقة والإقليميين الرئيسيين وكذلك الدور الهام الذي نعرفه أن مصر والإمارات العربية المتحدة تلعبانه في الوضع في السودان.

وأضاف: “نحن نحاول معرفة أي مجموعة من الجهات الفاعلة والحوافز يمكن أن تضع نهاية لهذه الحرب”. “لدينا جنرالان يقاتلان بعضهما البعض، ومن الواضح أن هذا هو المكان الذي نبحث فيه نحن وآخرون عن كيفية جمع هذين الاثنين معًا أو جعلهما يتفقان. والثاني هو مجموعة الجهات الفاعلة التي يمكن أن تساعد في فرض هذا القرار.

وقال بيرييلو إن “الارتفاع الكبير في المشاركة الدبلوماسية”، وحقيقة عدم استعداد أي من الطرفين لتحقيق نصر صريح والمجاعة التي تلوح في الأفق، يمكن أن يسمح للمحادثات بأن تكون أكثر نجاحاً مما كانت عليه في الماضي. وأشار أيضًا إلى أن التقارير التي تفيد بعودة المتطرفين الإسلاميين إلى السودان تزيد من الحاجة الملحة لإنهاء الحرب.

وردا على سؤال حول تقرير سي إن إن بأن قوات الدعم السريع استخدمت الغذاء كسلاح لإجبار الرجال والفتيان على التجنيد، قال بيرييلو: “لقد شهدنا تجنيدًا قسريًا”.

وقال: “أعتقد أن هناك دلائل على أن قوات الدعم السريع قد استنفدت مواردها، وقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعلنا نشهد زيادة في التجنيد القسري وتجنيد الأطفال”.

وقال بيرييلو: “إننا نرى ذلك علامة على الضعف والتآكل، وهو أمر يمكن أن يؤدي إلى الكثير من النتائج السلبية الأخرى”. وقال إن الولايات المتحدة تواصل النظر في كيفية توسيع العقوبات على أولئك الذين يرتكبون الفظائع في السودان.

ولفت بيرييلو إن قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية تشكل “عائقاً كبيراً” أمام المساعدات الإنسانية في السودان

ومضى قائلاً “علينا أن نمرر هذه القوافل الكبيرة. نحن نتحدث عن هشاشة لا تصدق في الداخل، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى أن كلا الجانبين، وخاصة قوات الدعم السريع، داهموا جميع المتاجر، وأحرقوا جميع الأراضي الزراعية خلال موسم الحصاد. لذلك لا يوجد دعم للقدرة على الصمود، ونحن نتجه إلى ما يسمى بموسم العجاف، إلى جانب موسم الأمطار”.

وأضاف “لذا فإن هناك أزمة إنسانية خطيرة للغاية وبالتأكيد (برنامج الأغذية العالمي) وآخرون منشغلون بذلك”.

وقال بيريلو إن الإمارات وجهات أخرى بالمنطقة تدرك أن الوضع “يخرج سريعا عن نطاق السيطرة وأن قوات الدعم السريع ليست في وضع الآن تسير فيه نحو نصر عسكري أو دبلوماسي”.

ولاقت الإمارات اتهامات بدعم قوات الدعم السريع عسكريا لكنها نفت ذلك.

واستبعد اللواء ياسر العطا مساعد القائد العام للجيش السوداني، الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان إجراء مفاوضات أو هدنة مع قوات الدعم السريع.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here