خارجية السودان تستدعي مديرة منظمة الصحة العالمية بالبلاد

1
خارجية السودان تستدعي مديرة منظمة الصحة العالمية بالبلاد
خارجية السودان تستدعي مديرة منظمة الصحة العالمية بالبلاد

أفريقيا برس – السودان. استدعت وزارة الخارجية السودانية، الأحد، مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية بالبلاد هلا خضر “على خلفية استخدام أحد قادة قوات الدعم السريع زي المنظمة الرسمي”.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” بأن “وزارة الخارجية استدعت مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية بالإنابة في السودان هلا خضر، بحضور أعضاء اللجنة الفنية لمفوضية العون الإنساني (حكومية)، على خلفية استخدام أحد قيادات المليشيا (الدعم السريع) لزي المنظمة الرسمي”.

وطالبت الخارجية السودانية من المنظمة الدولية “توضيح ملابسات الحادثة، وإصدار إدانة واضحة لاستغلال المليشيا لشعار منظمة الصحة لارتكاب جرائمها”، وفق “سونا”.

وأشارت الوزارة إلى أن “صمت المنظمة عن الحادثة من شأنه أن يثير الشكوك والمخاوف حول موقف المنظمة من انتهاكات وجرائم المليشيا”، وفق ذات المصدر.

ولم تكشف الخارجية السودانية تفاصيل بشأن هوية قائد “الدعم السريع” الذي ظهر بزي المنظمة الأممية أو زمان الحادثة ومكانها.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان هلا خضر “وعدها بإعلان موقف من استغلال قوات الدعم السريع لشعار المنظمة، بعد التشاور مع رئاسة المنظمة في جنيف”.

ولم يصدر عن “الدعم السريع” أو منظمة الصحة تعليق بهذا الخصوص حتى الساعة 16:40 بتوقيت غرينتش.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here