قمة أوغندية لتسوية أزمة مياه النيل والبرهان يتوجه إلى جوبا

143
رئيس أوغندا يوري موسيفيني يلتقي رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان في كمبالا (03_03_2021)

بقلم : بدرالدين خلف الله

دخلت أوغندا على خط مياه النيل من جديد بعد عزم الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني اطلاق قمة في القريب العاجل تستضيفها العاصمة كمبالا لحل الخلافات بين دول حوض النيل ومدى الاستغلال الأمثل لموارد مياه النيل وأكد الرئيس الاوغندي رغبته القوية في قمة تجمع دول الحوض.

وبحث اللقاء الذي جمع بين الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي و الرئيس الاوغندي يوري موسيفيني كيفية الاستفادة من مياه النيل وتقليل التوتر بين دول المنطقة وخلق أجواء إيجابية تسهم في تعزيز التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي. وتناولت جلسة المباحثات المشتركة بالقصر الرئاسي بمدينة عنتبي تطوير العلاقات السودانية الا وغندية وفتح صفحة جديدة من التعاون بين البلدين.

وفي ذات الاتجاه أطلع الفريق البرهان الرئيس موسيفيني على التوترات الحدودية بين السودان وأثيوبيا وأحقية السودان في استعادة أراضيه. وأكد موسيفيني على حل الخلافات بين السودان وأثيوبيا بالطرق الدبلوماسية كما شرح البرهان الأوضاع السياسية والاقتصادية التي يمر بها السودان.

وقال إعلام المجلس السيادي السوداني إن زيارة البرهان إلى أوغندا تهدف إلى تقديم التهنئة للرئيس يوري موسفيني بفوزه في الانتخابات الرئاسية لدورة رئاسية سادسة ، بجانب تعزيز علاقات السودان وأوغندا في مختلف جوانبها.

وتوجه الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس الانتقالي السوداني بعد زيارته كمبالا إلى مدينة جوبا للقاء رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت لمناقشة عدد من القضايا المشتركة أبرزها استكمال ملف السلام.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here