مسؤول أممي يدعو إلى استعادة الاتصالات في السودان “فورا”

2
مسؤول أممي يدعو إلى استعادة الاتصالات في السودان
مسؤول أممي يدعو إلى استعادة الاتصالات في السودان "فورا"

أفريقيا برس – السودان. دعا مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، الأحد، إلى استعادة شبكة الاتصالات في جميع أنحاء السودان “فورا”.

وذكر غريفيث عبر حسابه على منصة إكس” أن “انقطاع الاتصالات في السودان يمنع الناس من الوصول إلى الخدمات الأساسية وتحويل الأموال كما يعيق الاستجابة الإنسانية.. هذا غير مقبول”.

وأردف: “أحث جميع المعنيين على استعادة شبكة الاتصالات في جميع أنحاء السودان على الفور”.

ومنذ 5 أيام يعاني السودانيون من انقطاع خدمات الاتصال والانترنت في أنحاء البلاد.

وحتى الساعة (18:50 ت.غ)، لم يصدر بيان عن السلطات السودانية أو قوات الدعم السريع بشأن انقطاع الاتصالات في البلاد.

والأربعاء، نقلت الأناضول، عن عدد من عملاء شركات الاتصال الرئيسية بالبلاد (زين وسوداني وMTN)، أن خدمات الاتصال والإنترنت “انقطعت بشكل مفاجئ في أنحاء البلاد”.

كما أكد موقع “نت بلوكس” الذي يراقب حالة الإنترنت حول العالم، في منشور على منصة “إكس” انقطاع خدمة الإنترنت في السودان منذ الأربعاء.

والثلاثاء، اتهمت وزارة الخارجية السودانية “الدعم السريع” بالوقوف وراء قطع الاتصالات الهاتفية وشبكة الإنترنت، داعية في بيان “المجتمع الدولي لإدانة هذه الجريمة والضغط على المليشيا (الدعم السريع) لوقف هذا العدوان الذي له تكلفة إنسانية باهظة”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here