مسؤول سوداني يعدد اضرار سد النهضة الاثيوبي على مشروعات السودان

13
مسؤول سوداني يعدد اضرار سد النهضة الاثيوبي على مشروعات السودان
مسؤول سوداني يعدد اضرار سد النهضة الاثيوبي على مشروعات السودان

افريقيا برسالسودان. قال مدير خزان الروصيرص بالسودان، المهندس حامد محمد علي، إن غياب المعلومات والبيانات وعدم التوصل إلى اتفاق ملزم لملء وتشغيل السد الإثيوبي، بسبب رفض الجانب الأثيوبي، سيؤثر تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على تشغيل خزان الروصيرص، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

ويعتمد خزان الروصيرص في تشغيله على إيراد النهر الطبيعي، والآن سيعتمد على كميات النهر الواردة من السد الإثيوبي، وبالتالي فإن غياب اتفاق ملزم ومرضٍ لجميع الجهات سيشكل خطورة كبيرة.

وأشار إلى أهمية خزان الروصيرص الإنتاجية والاقتصادية للسودان التي تتمثل في ري المشاريع الزراعية على امتداد النيل الأزرق والنيل الرئيسي، وإنتاج الطاقة الكهربائية، إضافة الى الثروة السمكية وزراعة الجروف عند انحسار المياه في بحيرة الخزان في فترة الصيف. كما يوفر الخزان، وفقًا له، عديد من الوظائف ويساهم في تنمية منطقة جنوب النيل الأزرق.

وكان رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك أكد، ، أن عملية ملء السد الإثيوبي بشكل أحادي دون التوصل إلى اتفاقية ملزمة للدول الثلاث (السودان ومصر وإثيوبيا)، يشكل خطراً على السدود السودانية وأمن وسلامة وممتلكات المواطنين الذين يقيمون على ضفاف النيل أسفل السد.

وذكر مجلس الوزراء السوداني، في بيان أن رئيس مجلس الوزراء، التقى وفداً من جمهورية الكونغو الديمقراطية برئاسة مبعوث رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فليكس تشيسيكيدي، رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي ومستشاره الخاص للاتحاد الإفريقي نتومبا لوابا، وذلك بحضور وزير الري والموارد المائية السوداني الدكتور ياسر عباس.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء السوداني،عن تقديره لوفد جمهورية الكونغو الديمقراطية بدعمهم للسودان والمبادرة التي طرحتها جمهورية الكونغو بشأن التوصل إلى حل دبلوماسي لملف السد الإثيوبي وإطلاعهم على تطورات الملف.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here