مصر واليابان تحثان على التهدئة في السودان

4
مصر واليابان تحثان على التهدئة في السودان
مصر واليابان تحثان على التهدئة في السودان

أفريقيا برس – السودان. حثّت مصر واليابان على ضرورة “وقف إطلاق النار في السودان”، فيما أعربتا بالوقت نفسه عن حالة من القلق المشترك بشأن الأوضاع في فلسطين. جاء ذلك خلال مباحثات جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، في قصر الاتحادية شرقي العاصمة القاهرة، على هامش زيارة الأخير الحالية لمصر.

وقال بيان صدر عن الرئاسة المصرية: “تم التوافق (بين الطرفين) بشأن ضرورة تحقيق وتثبيت وقف إطلاق النار في السودان، ودفع جهود الحوار السياسي واستكمال المرحلة الانتقالية”.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، فيما يتم بين الفترة والأخرى الإعلان عن هدنة إنسانية في البلاد. وأوضح البيان أن “المباحثات المصرية اليابانية شهدت الاتفاق على ترفيع العلاقات بين مصر واليابان إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية”.

وبحث الجانبان، وفق البيان، “سبل تعزيز التعاون الثنائي بينهما، كما تبادلا وجهات النظر حول عدة موضوعات، من بينها الأزمة الروسية الأوكرانية (المستمرة حربها منذ 2022)، والقضية الفلسطينية، وسد النهضة الإثيوبي (المتجمدة مفاوضاته بين مصر والسودان وإثيوبيا)”.

ووقع الجانبان، عقب انتهاء المباحثات، مذكرات “تفاهم واتفاقات في قطاعات منها الاتصالات والنقل”، بحسب البيان. وفي السياق، نقلت وكالة الأنباء المصرية (أ ش أ)، عن كيشيدا قوله، خلال مؤتمر صحفي عُقد في ختام المباحثات: “نقدر الجهود التي تبذلها مصر لخفض التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأضاف: “تشاركت مع الرئيس السيسي القلق البالغ إزاء الأوضاع في إسرائيل وفلسطين”. ومنذ شهور تزداد حدة التوتر في أنحاء الضفة الغربية، وسط مداهمات عسكرية إسرائيلية متكررة للبلدات الفلسطينية.

وعدّ كيشيدا مصر “شريكا مهما لليابان”، موضحا أنه “تبادل مع الرئيس السيسي الآراء حول عدة مواضيع شملت: العلاقات الثنائية والأوضاع على الساحة الأوكرانية والدولية”.

وفي كلمة له خلال المؤتمر، قال الرئيس المصري، إن “المباحثات تطرقت إلى القضية الفلسطينية، والأوضاع في ليبيا فيما احتلت التطورات في السودان جانبا مهما منها”، بحسب الوكالة.

وأضاف السيسي: “أكدت الرؤية المصرية القائمة على ضرورة الوقف الفوري والدائم والشامل لإطلاق النار في السودان وأهمية امتناع أي طرف خارجي عن التدخل في الأزمة، باعتبارها شأنا سودانيا خالصا بما يحول دون تفاقمها”.

وتعد هذه الزيارة التي يجريها كيشيدا، الأولى من نوعها في المنطقة، وذلك منذ توليه منصبه في شهر أكتوبر/تشرين أول 2021، فيما تأتي قبل قمة مجموعة السبع بمدينة هيروشيما اليابانية في مايو/أيار المقبل”، وفق ما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية الأحد.

وأوضحت وكالة “كيودو” اليابانية، الأحد، أن “القاهرة ستكون المحطة الأولى لكيشيدا في جولة تستغرق أسبوعا لأربع دول أفريقية (مصر وغانا وكنييا وموزمبيق) وسنغافورة، قبل حوالي 3 أسابيع من استضافة قمة مجموعة السبع في هيروشيما”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here