وزارة الدفاع تقدم بيانها للبرلمان وتؤكد مواصلة الجيش تصديه للحركات القادمة من جنوب السودان وليبيا

48

أوضح وزير الدولة بوزارة الدفاع السودانية ، الفريق أول ركن علي محمد سالم، جهود القوات المسلحة في التصدي لجميع الحركات المسلحة القادمة من جنوب السودان وليبيا، وكشف عن خطة لتأمين البترول ومكافحة التهريب في جميع منافذ حدود البلاد.
وأحال البرلمان الأربعاء، برئاسة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، بيان وزارة الدفاع حول أداء الوزارة للنصف الأول من العام 2017 وخطتها للعام 2018، الذي قدمه وزير الدولة بوزارة الدفاع، الفريق أول ركن علي محمد سالم، للجنة المختصة.
وأكد الوزير استقرار الأوضاع الأمنية في جميع ولايات البلاد، مضيفاً أن بسط الأمن في دارفور أدى إلى خروج “اليوناميد” من 11 مركزاً، مشيراً إلى أنه خلال الستة أشهر المقبلة سيتم خروجها من عدد من المراكز.

وقال وزير الدولة بالدفاع إن القوات المسلحة تبذل جهداً كبيراً في حماية حدود البلاد ومراجعتها مع دول الجوار، مبيناً أن العمل في ترسيم الحدود يسير ببطء لأن ترسيم الحدود يتطلب موافقة الدولتين، مؤكداً أن الأسبوع المقبل سيشهد ترسيم الحدود بين الولايات والمحليات.
وأشار إلى جهود القوات المسلحة في جمع السلاح مع الجهات ذات الاختصاص وتأمين مسارات الرُحّل، كاشفاً عن خطة القوات المسلحة في تأمين البترول ومكافحة التهريب في جميع منافذ حدود البلاد.
وأشاد بنجاح تجربة القوات المشتركة بين السودان وتشاد، الأمر الذي ساعد على تهيئة العمل في مجال العلاقات الإقليمية والدولية والبروتكولات التي وُقعت لتطوير وتحسين قدرات القوات المسلحة.

وكشف بيان وزارة الدفاع عن خطة الوزارة وسعيها لبناء قوات مسلحة قومية قوية، تحقيقاً للأمن الوطني وفق استراتيجية الدولة، مشيراً إلى كيفية التعامل مع الأزمات الدولية والصراعات الداخلية بمشاركة القطاع الأهلي، وتناولت الخطة عدداً من المشروعات لتأهيل القوات المسلحة.
وتطرق الوزير إلى مصفوفة الحوار الوطني التي تخص وزارة الدفاع، مؤكداً إنفاذ جميع التوصيات التي تخص وزارته، مشيراً إلى استمرار التأهيل في المطارات وفقاً للمعايير الدولية، مبيناً أن درجات التنفيذ تختلف حسب التدفقات المالية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here