وفد الحكومة : جولات التفاوض القادمة حول المنطقتين ستكون “حاسمة”

14

توقع  عضو وفد الحكومة السودانية لمفاوضات المنطقتين بشارة جمعة أرور، أن تكون جولات التفاوض المقبلة حول المنطقتين حاسمة ولا يوجد فيها تراجع إلى الخلف وإنما خطوات أكثر إلى الأمام.

وقال أرور في تصريحات صحفية إن المفاوضات خلال الفترة السابقة كانت في إنتظار لملمة الحركة الشعبية لأطرافها وتوحيد صفها وتحديد من الذي يمثلها في عملية التفاوض.

موضحاً أن الحركة إنشقت في فترة من الفترات وإنشغلت بمشاكلها الداخلية وطلبت من الوساطة الأفريقية إعطائها فرصة ومهلة وتأجيل المفاوضات إلى حين حل مشاكلها وتحديد وفد رسمي، لأن كلا طرفيها يدعي أن له الحق الشرعي في التفاوض بإسمها.

وأضاف بشارة إن الجولة القادمة لن يكون فيها رجوع لأن كل الإجراءات والعملية الإطارية تمت وتم التوافق عليها وضمنت في خارطة طريق الآلية الأفريقية رفيعة المستوى وشملت حتى الحوار نفسه ببنود ونقاط واضحة.

وكانت خلافات واسعة وقعت داخل أروقة الحركة الشعبية قطاع الشمال أدت الى إنقسامها الي مجموعتين إحداها بقيادة عبد العزيز الحلو والأخرى تضم مالك عقار وياسر عرمان

ويقصد بالمنطقتين جنوب كردفان والنيل الأرزق واللتين وقعت بهما أحداثاً أمنية بسبب الصراع بين الحركة الشعبية قطاع الشمال والحكومة .

فيما فشلت جميع الجولات السابقة من التفاوض التي تستضيفها العاصمة الأثيوبية أديس أببا في تقريب وجهات النظر بين الطرفين للوصول الى إتفاق سلام .

يذكر أن وفد التفاوض الحكومي للمنطقتين قد أعلن مؤخراً استئناف المفاوضات خلال يناير المقبل.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here