أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

12
أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع
أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أفريقيا برس – السودان. جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق “العربي الجديد”، مستعيناً بمنصتي “في ميزان فرانس برس” و”مسبار”.

الادعاء: صورة لتوقيف قائد عسكري وسياسي في دارفور

الحقيقة: مئات المشاركات والتعليقات حصدتها صورة على مواقع التواصل، ادعى ناشروها أنها تُظهر قائداً عسكرياً وسياسياً في دارفور في السودان بعد توقيفه أثناء النزاع الدائر حالياً هناك. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصورة قديمة وتعود إلى العام 2017.

الادعاء: صورة تظهر رجب طيّب أردوغان ساجداً بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة

الحقيقة: بعد وقت قصير على إعلان فوز الرئيس التركيّ رجب طيّب أردوغان بولاية رئاسيّة جديدة، تداول مستخدمون لمواقع التواصل باللغة العربية صورة قيل إنّها تُظهره ساجداً بعد فوزه. لكن هذه الصورة في الحقيقة منشورة قبيل إعلان نتائج الانتخابات.

الادعاء: تمثال الملكة كليوباترا في مدخل المتحف المصري

الحقيقة: تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالت إنها لتمثال الملكة كليوباترا في مدخل المتحف المصري. لكن الادّعاء خطأ، والصورة تُظهر في الحقيقة تمثالاً للإلهة إيزيس وهي ترتدي زياً إغريقياً، وفقاً لخبراء آثار مصريين.

الادعاء: صورة لجوزيه مورينيو باكياً بعد خسارته نهائي الدوري الأوروبي

الحقيقة: نشر مستخدمون صورة للمدير الفني لنادي روما جوزيه مورينيو وهو يبكي، وادعوا أنها التُقطت بعد خسارته نهائي الدوري الأوروبي، الأربعاء. لكن الصورة التقطت العام الماضي، عقب فوز فريق​ روما بلقب ​دوري المؤتمر الأوروبي​ في نسخته الأولى.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here