الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الثلاثاء 6 أفريل 2021

3
الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الثلاثاء 6 أفريل 2021
الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الثلاثاء 6 أفريل 2021

افريقيا برستونس. المهدية/كورونا: تسجيل 156إصابة جديدة ونسبة المنتفعين بالتلقيح لم تتجاوز 5ر1 بالمائة من مجموع السكان

كشفت نتائج التحالليل المخبرية لـ319 عينة، صدرت الثلاثاء، عن تسجيل 156 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق البيان اليومي للإدارة الجهوية للصحة بالمهدية.

وفسر الدكتور سمير لحول، مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية، في تصريح لـ”وات”، تسارع عدد الإصابات، بدخول الفيروس فترة استعادة شراسته، وما قابله من تراخ من قبل المواطنين في إجراءات الوقاية.

وشدد لحول على أنه “ما من حل لمجابهة هذه الموجة غير التلقيح، الذي اتسم بنسق جد بطيء على مستوى الجهة، إذ لم تتجاوز نسبة المنتفعين 5ر1 بالمائة من عدد السكان، و9 بالمائة من المدعوين للتلقيح في المرحلة الأولى من التطعيم”.

وبين أن 475 مواطنا تلقوا التلقيح، اليوم الثلاثاء، أي 9 بالمائة من عدد المسجلين، فيما عادل مجموع المنتعين بالتلقيح، منذ انطلاق العملية، 3952 من بينهم 131 منتفعا بالجرعة الثانية.

وتوزعت الإصابات الجديدة بالفيروس التاجي إلى 40 بالدائرة الصحية بالجم و32 بدائرة المهدية و25 بشربان و21 بالسواسي، إلى جانب 14 إصابة بالشابة.

وسجلت دائرة قصور الساف 13 إصابة مقابل 4 بهبيرة و3 بأولاد الشامخ وإصابتين (02) بملولش وإصابة واحدة بكل من سيدي علوان وبومرداس.

وتماثل، من جهة أخرى، 16 مصابا بالفيروس للشفاء التام، ما رفع إجمالي حالات الشفاء، منذ ظهور الوباء، إلى 8301 حالة.

وسجلت الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية، اليوم، وفاة مواطنة مصابة بالفيروس، وهي أصيلة معتمدية قصور الساف، عن سن ناهز 63 سنة.

وأحصت الجهة عددا جمليا للإصابات بفيروس كورونا عادل 9263 من بينها 251 حالة وفاة و711 حالة نشطة (حاملة للفيروس).

قبلي: تسجيل حالة وفاة و120 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”

أفاد رئيس مصلحة الاعلام والبرامج الصحية بالادارة الجهوية للصحة بقبلي، علي الحداد، بأن التحيين الجديد للوضع الوبائي بالجهة، كشف عن تسجيل حالة وفاة جديدة بمعتمدية دوز الشمالية جراء الاصابة بفيروس “كورونا”، ليرتفع إجمالي الوفيات منذ ظهور الوباء، إلى 213 حالة، 212 منها تم تسجيلها بعد إعادة فتح الحدود في شهر جوان الماضي.

وأشار الحداد، اليوم الثلاثاء في تصريح لـ(وات)، الى انه تم كذلك تسجيل 120 حالة ايجابية جديدة حاملة للفيروس، من بينها 85 حالة تم تأكيدها من ضمن نتائج 168 عينة تشمل آخر جزء من العينات التي تم رفعها يوم 31 مارس المنقضي، وعينات يومي 1 و2 افريل الجاري، وردت اليوم على الادارة الجهوية للصحة من المخبر المرجعي بالمستشفى الجهوي بقبلي.

وتشمل الحالات، أيضا، 35 حالة تم التأكد من أغلبها عن طريق التحاليل السريعة التي تجريها مختلف الدوائر الصحية بالجهة، الى جانب بعض النتائج الواردة من بعض المخابر الخاصةّ، ليرتفع بذلك اجمالي الاصابات المسجلة بالجهة منذ اكتشاف أول إصابة، إلى 5534 إصابة، منها 5423 إصابة تم تسجيلها بعد إعادة فتح الحدود، تعافت من بينهم 4875 حالة، فيما لاتزال 336 حالة مصنفة نشطة.

وأكد الحداد، ان ارتفاع نسبة النتائج الايجابية للتحاليل من بين العينات التي يتم رفعها، يعدّ مؤشر على خطورة الوضع الوبائي، داعيا الى الالتزام بالبروتوكولات الصحية وخاصة منها لبس الكمامات والمحافظة على صحة الايدي وتجنب الاماكن المزدحمة، وخاصة منها التجمعات خلال المناسبات والافراح، والتي من المرجح أن تكون وراء تفاقم عدد الاصابات المسجلة مؤخرا ببعض معتمديات الجهة.

وأكد، في هذا السياق، على ضرورة التسجيل في منظومة التلاقيح، معتبرا انها تمثل الاجراء الامثل حاليا لمنع تدهور الوضع الوبائي، على حد قوله.

وفي تحيين للتوزيع الجغرافي للحالات المسجلة بعد اعادة فتح الحدود في شهر جوان الفارط، تشير المعطيات الى تسجيل معتمدية قبلي الشمالية لـ1263 إصابة مؤكدة، منها 1125 حالة تعافي و107 حالات لا تزال نشطة مع تسجيل 31 حالة وفاة، في حين سجلت معتمدية قبلي الجنوبية 1283 إصابة، تعافت منها 1161 حالة، فيما لا تزال 73 حالة نشطة، مع تسجيل 49 حالة وفاة.

أما معتمدية دوز الشمالية، فقد سجلت 1172 إصابة، تعافت منها الى حد الان 1086 حالة، فيما لا تزال 42 حالة نشطة، مع تسجيل 44 حالة وفاة، وسجلت معتمدية دوز الجنوبية بدورها 533 إصابة، منها 477 حالة تعافي، ولا تزال 32 حالة مصنفة نشطة، مع تسجيل 24 حالة وفاة، فيما تم رصد 894 إصابة بمعتمدية سوق الاحد، منها 794 حالة تعافي، و48 حالة لا تزال نشطة، مع تسجيل 52 حالة وفاة.

من جانبها، سجلت معتمدية الفوار 253 إصابة، منها 224 حالة تعافي، و18 حالة لا تزال نشطة، و11 حالة وفاة، في حين سجلت معتمدية رجيم معتوق 10 حالات إصابة، لا تزال حالة منها مصنفة نشطة، مع تسجيل حالة وفاة، بالاضافة الى وجود 15 إصابة لا تزال نشطة، لم يتم الى حد الان تحديد مكانها.

الكاف: تسجيل 03 وفيات و147 اصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد

أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالكاف اليوم الثلاثاء في آخر تحيين لها للوضع الوبائي المتصل بانتشار فيروس “كورونا” المستجد بالجهة عن تسجيل 03 وفيات و147 اصابة جديدة بعدوى الفيروس، وذلك بعد صدور نتائج التحاليل المخبرية المجراة على على 316 عينة رفعت بتاريخ 3 و 4 افريل الجاري

وارتفع بذلك اجمالي الوفيات بالجهة منذ بداية انتشار الجائحة إلى 184 شخصا، وعدد الاصابات المؤكدة بالفيروس إلى 5840 اصابة، شفي منها 5840 حالة، وفق ذات التحيين

وذكر رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بذات الادارة عبد الباقي الجمني ل(وات) بأن عدد المقيمين بالمستشفيات ارتفع من جديد ليصل إلى 54 شخصا منهم 15 حالة في اقسام الانعاش وهو ما يشير وفق تقديره الى “انتشار كبير للفيروس” بالولاية التي ارتفع فيها أيضا عدد الخاضعين للحجر الصحي إلى 506 اشخاص وهم يمثلون حصيلة الاصابات المؤكدة بالفيروس خلال ال10 ايام الاخيرة منهم 313 حالة في مدينة الكاف

قابس-كوفيد19: تسجيل حالتي وفاة و132 إصابة جديدة

كشف مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بقابس، يحي حمدي، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين جراء الإصابة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية ارتفع بموجبهما عدد حالات الوفاة الناجمة عن الوباء في ولاية قابس الى 321 حالة.

وبين في تصريح لـ “وات” أن الإدارة الجهوية للصحة بقابس تلقت نتائج 363 تحليلا أجريت على عينات اشتبه في إصابة أصحابها بفيروس “كورونا” وقد أثبتت إصابة 132 شخصا إضافيين بالفيروس التاجي، موزّعين الى 34 بمارث، و22 بقابس الجنوبية، و16 بالحامة و12 بكل من قابس الغربية وقابس المدينة و11 بمطماطة الجديدة و10 بكل من المطوية ووذرف و05 بغنوش.

هذا وبلغ اجمالي حالات الشفاء في ولاية قابس إلى حد اليوم 9613 شخصا من بين 10305 شخصا ثبتت إصابتهم بفيروس “كورونا” المستجد، فيما يبلغ العدد الجملي لحالات العدوى النشطة 690 حالة من بينها 206 حالات بقابس الجنوبية، و182 حالة بمارث، و95 حالة بقابس المدينة، و70 حالة بالحامة، وفق ذات المصدر.

صفاقس-كورونا: تواصل المنحى التصاعدي للوباء خلال الـ24 ساعة الماضية وإقرار جملة من التدابير في علاقة بالبروتوكولات الصحية

تواصل المنحى التصاعدي لوباء “كورونا” في ولاية صفاقس خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث سجلت جهة 5 وفيات جديدة جراء الإصابة بالوباء ارتفع على إثرها العدد الجملي للوفيات إلى 708 حالات، ورصدت 273 إصابة جديدة رفعت العدد الجملي للحالات الإيجابية المسجلة إلى ما يزيد عن 26 ألف حالة.

في المقابل لم تسجل الجهة سوى 63 حالة تعافي من الوباء وهو ما يؤكد ارتفاع مؤشرات انتشار الوباء وآثاره السلبية، كما يقيم حاليا بأقسام العناية المركزة 26 مصابا، وبأقسام الأكسيجين “كوفيد +” 127 مصابا وبالمصحات الخاصة 56 مصابا.

وأمام هذا المنحى التصاعدي للوباء أقرت اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس “كورونا”، بحسب ما أوردته الصفحة الرسمية للولاية، اليوم الثلاثاء، سلسلة من الإجراءات في علاقة بالبروتوكولات الصحية، من ضمنها ” تكثيف حملات المراقبة والتوعية لتطبيق البروتوكولات الصحية في جميع الميادين، وتفعيل فرق عمل مشتركة في هذا المجال”، مع التذكير بوجوب تطبيق البروتوكولات الصحية بالمقاهي والمطاعم المتمثلة خاصة في تحديد عدد رواد هذه المحلات بـ30 بالمائة في الأماكن المغلقة وبـ50 في الفضاءات المفتوحة، مع مواصلة منع استعمال الشيشة ولعب الورق.

وشدّدت اللجنة كذلك على ضرورة “تطبيق البروتوكولات الصحية بالفضاءات التجارية وخاصة في ما يتعلق بتنظيم الدخول والخروج منها، و تخصيص أعوان لمراقبة درجات الحرارة عند الدخول، وتوفير السائل المعقم، وتحديد عدد الحرفاء بما يتناسب مع احترام مسافة التباعد الجسدي.

كما ذكرت بضرورة “الالتزام بالبروتوكولات الصحية داخل المؤسسات التربوية والجامعية، وتوفير جميع المستلزمات الضرورية لتطبيقها”، فضلا عن “مراقبة تطبيق البروتوكولات الصحية بالفضاءات الثقافية وبوسائل النقل، والالتزام بالبروتوكولات الخاصة بالمعارض الحرفية المرخص لها دون غيرها”.

ودعت اللجنة البلديات إلى “تنظيم الأسواق اليومية والأسبوعية بما يكفل احترام البروتوكولات الصحية، واتخاذ القرارات الضرورية بخصوص تعليقها عند الاقتضاء بالتنسيق مع اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وبالرجوع إلى السلطات الصحية المختصة”، مع “تكثيف حملات التلقيح والعمل على تقريب الخدمات تدريجيا بالتنسيق مع وزارة الصحة”.

القصرين : تسجيل حالتي وفاة و351 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وتطعيم 2200 شخص منذ إنطلاق الحملة

رصدت المصالح الصحية بجهة القصرين خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حالتي وفاة جديدتين بفيروس “كورونا” وذلك بقسم “كوفيد 19” بالمستشفى الجهوي، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات منذ إعادة فتح الحدود في جوان 2020 إلى حدود اليوم الثلاثاء، إلى 277 حالة وفاة.

وسجلت ذات المصالح، خلال الـ3 أيام المنقضية، 351 إصابة جديدة من جملة 941 تحليلا مخبريا، ما رفع عدد الإصابات منذ ظهور الوباء إلى حدود اليوم، إلى 7435 إصابة، وفق ما ذكره كاهية مدير الرعاية الصحية الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة، منصف المحمدي.

ولاحظ المحمدي، في تصريح لـ(وات)، تزايد عدد الإصابات جراء فيروس “كورونا” المستجد بمختلف معتمديات الولاية، لاسيما بمدينة القصرين، التي تضم معتمديات القصرين الشمالية والجنوبية والزهور، مع تزايد عدد المصابين المقيمين بالمستشفيات المحلية وبلوغ قسم “كوفيد 19” بالمستشفى الجهوي بالقصرين طاقة استيعابه القصوى.

وجدّد في هذا الإطار، دعوته إلى كافة المواطنين بضرورة التحلي بالمسؤولية، وتوخي الحذر والإلتزام بقواعد حفظ الصحة وتكريس التباعد الإجتماعي، نظرا لخطورة الوضع الوبائي الحالي بالجهة وبمختلف جهات البلاد، مع الدعوة الى المبادرة بالتسجيل في منظومة التلاقيح من أجل تلقي التطعيم ضد الفيروس، بإعتباره السبيل الوحيد للتوقي من مخاطر هذا الوباء.

وبخصوص حملة التلاقيح المضادة لفيروس “كورونا”، بيّن المحمدي، أنه تم يوم الاثنين، تطعيم 369 شخصا بين إطارات طبية وشبه طبية ومسنين، وذلك بالمركز الجهوي للتلاقيح بالحي الأولمبي بالقصرين المدينة، ليرتفع بذلك العدد الجملي للأشخاص الذين تلقوا جرعاتهم الأولى منذ إنطلاق الحملة في 13 مارس المنقضي إلى حدود كامل يوم إلى 2200 شخص.

وأضاف، ان عملية التذكير بالجرعة الثانية إنطلقت اليوم، مع تواصل عملية التطعيم بالجرعة الأولى للأشخاص المسجلين على منصة التلاقيح، مشيرا الى أن حملة تقصي عشوائية تستهدف 20 عينة من كل منطقة بمختلف معتمديات الولاية، إنطلقت بمعتمدية فوسانة، وذلك للتقصي حول الوضع الوبائي بكامل مناطق البلاد.

قفصة: تسجيل حالة وفاة جديدة بسبب فيروس “كورونا” ورصد 20 إصابة إضافية

سجّلت الادارة الجهوية للصحّة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حالة وفاة جديدة بمعتمدية قفصة الجنوبية جرّاء الإصابة بفيروس “كورونا”، لترتفع بذلك حصيلة ضحايا هذا الفيروس في الجهة منذ بدء انتشاره إلى 299 شخصا.

وسجّلت معتمدية قفصة الجنوبية أكبر حصيلة من الوفيات بسبب “كوفيد 19” بـ92 وفاة، تليها الرديف والقطار بـ37 وفاة، ثمّ المتلوي بـ35 حالة.

وأعلنت إدارة الصحة، اليوم الثلاثاء، كذلك، عن رصد 20 إصابة جديدة، بعد إجراء تحاليل على 48 عيّنة لأشخاص أشتُبه في إصابتهم بالفيروس، أي بنسبة إيجابية للتحاليل بلغت 41 بالمائة.

وإرتفع بذلك، عدد الاشخاص المصابين بالجهة والذين لازالوا يحملون الفيروس إلى 108 مصابين، نصفهم تقريبا بمعتمدية قفصة الجنوبية، فيما يتوزّع بقيّة المصابين على كلّ معتمديات الولاية، بإستثناء معتمديتي المظيلة وسيدي بوبكر لخلوّهما من الفيروس منذ حوالي أسبوعين.

ويقيم، حسب رئيسة لجنة المتابعة واليقظة، وداد زيّاني، 8 مصابين بفيروس “كورونا” ببعض مستشفيات الجهة، وخاصة بقسم “كوفيد 19” بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان.

وحسب آخر تحيين للوضع الوبائي لفيروس “كورونا” كشفت عنه الادارة الجهوية للصحة بقفصة، مساء الإثنين، فقد بلغ إجمالي الأشخاص الذين طالهتهم عدوى فيروس “كورونا” منذ شهر مارس من العام الماضي وإلى الآن 5018 شخصا، تُوُفّي من بينهم 299 شخصا، وتعافى 4611 شخصا آخرون.

سليانة: تطعيم 1362 شخصا ضد وباء “كوفيد-19” منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح

بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعة التلقيح ضد وباء “كوفيد-19” منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح بولاية سليانة وإلى غاية يوم الإثنين، 1362 شخصا، 40 بالمائة منهم من مهنيي الصحة، وفق ذكره، اليوم الثلاثاء، المدير الجهوي للصحة، عادل الحدادي.

وأضاف الحدادي في تصريح لـ(وات)، أنه تم اليوم إستدعاء 364 شخصا لإجراء التلقيح، مشيرا الى أن نسبة الإقبال على حملة التلقيح شهدت “تحسنا” مقارنة بالايام الفارطة. ودعا بالمناسبة كافة المواطنين إلى التسجيل عبر المنظومة المخصصة للغرض لتلقي التطعيم بإعتباره الحل الوحيد للسيطرة على الوباء، وفق تعبيره.

من جهة أخرى، أفاد كاهية مدير الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة، عماد الصغير، بأن الجهة سجلت يوم الأحد الفارط، حالتي وفاة و19 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، ليرتفع بذلك العدد الجملي للاصابات إلى 3569 إصابة، منها 150 حالة وفاة.

ولاحظ، أن عدد الحالات النشيطة الخاضعة للحجر الصحي الإجباري يقدر حاليا بـ305 حالات، فيما تبلغ حالات الإيواء بالمستشفى الجهوي بسليانة 19 حالة، منها 5 بالانعاش، الى جانب 25 حالة بالمستشفيات المحلية.

مدنين: تسجيل حالتي وفاة و128 اصابة محلية جديدة بفيروس “كورونا”

يتواصل الوضع الوبائي بولاية مدنين “دقيقا” في ظل ارتفاع حالات الاصابة بفيروس “كورونا” والوفايات الناجمة عنه لتسجل الجهة خلال ال24 ساعة الاخيرة حالتي وفاة و128 اصابة محلية جديدة ارتفع بهم اجمالي الاصابات منذ ظهور الوباء الى 10 الاف و383 اصابة والعدد الجملي للوفايات الى 410 حالات وفاة، وفق مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين زيد العنز.

وتوزعت حالات الاصابة الجديدة، وفق ما بينه العنز ل(وات) الى 30 اصابة بميدون، و25 اصابة بكل من حومة السوق ومدنين الجنوبية، و16 اصابة ببن قردان، و15 اصابة بجرجيس، و9 اصابات بمدنين الشمالية، و8 اصابات بسيدي مخلوف، فيما لم تسجل معتمديتي اجيم وبني خداش اية اصابة.

وسجلت الجهة 80 حالة شفاء تطور بها العدد الجملي لحالات الشفاء الى 9066 حالة منذ ظهور الوباء توزعت الحالات الجديدة بين 18 حالة شفاء بمدنين الجنوبية، و17 حالة بميدون و13 حالة بجرجيس، و12 حالة بسيدي مخلوف، و11 حالة شفاء بحومة السوق و3 حالات شفاء بكل من بن قردان وبني خداش وحالتي شفاء بمدنين الشمالية وحالة شفاء باجيم.

وتتواصل لليوم الثاني بولاية مدنين حملة تقصي عشوائية تستهدف 20 عينة من كل منطقة بمختلف المعتمديات وذلك لاشخاص اصيبوا بفيروس “كورونا” او لم يصابوا به لقياس درجة مناعتهم التي تمكنهم من الوقاية من الوباء او ضرورة التلقيح، حيث شملت الحملة يوم امس 14 عائلة من مدينة مدنين على ان تشمل كامل معتمديات الولاية وفق خارطة يتم اعتمادها من المعهد الوطني للاحصاء.

ويتواصل النسق مرتفعا لحملة التلقيح ضد فيروس “كورونا” حيث تم يوم امس تطعيم 643 شخصا من كبار السن ومن مهنيي الصحة الذين يتلقون جرعتهم الثانية، وذلك بالمركزين الجهويين للتلقيح بجربة وبمدنين، ليرتفع العدد الجملي للجرعات المقدمة منذ انطلاق الحملة الى يوم امس الى 4503 جرعات.

زغوان: تطعيم 1368 من مهني الصحة وكبار السن من جملة 4345 شخصا تمت دعوتهم للتلقيح

شهدت عملية التلقيح ضد فيروس “كورونا” بولاية زغوان منذ نهاية الأسبوع الماضي نسقا تصاعديا حيث ارتفعت نسبة التطعيم إلى حوالي 30 بالمائة، وفق ما ذكره المدير الجهوي للصحة سهيل بالي ل(وات)

وبين بالي انه تم إلى حدود مساء الاثنين تطعيم 1368 من مهني الصحة وكبار السن من جملة 4345 تمت دعوتهم عبر الإرساليات القصيرة للتلقيح.

وأضاف أن حملة التحسيس التي تقوم بها الهياكل المتدخلة في مختلف المناطق بدعوة من اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس “كورونا” وارتفاع نسبة الوفيات والإصابات في الفترة الأخيرة عوامل ساهمت في دفع المواطن للإقبال على التلقيح، وفق تقديره.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here