الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الخميس 10 جوان 2021

2
الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الخميس 10 جوان 2021
الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الخميس 10 جوان 2021

أفريقيا برستونس. المهدية – منظمات: المنظمة الدولية للهجرة تقدم معدات طبية لمعاضدة جهود مكافحة فيروس كورونا

قدم مكتب المنظمة الدولية للهجرة بصقاقس، الخميس، مجموعة من المعدات الطبية لفائدة جهة المهدية دعما لجهود مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت ربيعة الغرير رئيسة المكتب، في تصريح لـ”وات”، أن المساعدات تمثلت في 10 أجهزة توليد الأكسجين لفائدة الإدارة الجهوية للصحة (نصفها سعة 5 لتر ونصف الآخر سعة 10 لتر).

وتضمنت المساعدات، وفق المتحدثة، 30 ألف كمامة ومعدات أخرى لمكافحة الفيروس التاجي رصدت لفائدة الحرس البحري بالمهدية.

وأوضحت الغرير أن الحرس البحري سيستفيد من دفعتين إضافيتين من المساعدات تضم سترات إنقاذ وأطواق نجاة وغيرها من المستلزمات.

وأوضحت المسؤولة أن مكتب صفاقس، في إطار برنامج المنظمة لدعم الدولة التونسية، يقدم باستمرار الدعم والمساعدة للإدارات الصحية وغيرها من الهياكل العمومية في ولايات المهدية والمنستير وسوسة.

المنستير: 70 اصابة جديدة بفيروس كورونا

تطور مجموع اصابات فيروس كورونا المستجد بولاية المنستير منذ بداية جائحة كورونا في مارس 2020 والى غاية 8 جوان الجاري إلى 19 ألفا و852 إصابة بعد تسجيل 70 إصابة جديدة كما ارتفعت جملة حالات التعافي إلى 18 ألفا و391 حالة تعافي منها 59 حالة شفاء جديدة وفق آخر حصيلة محيّنة للإدارة الجهوية للصحة بالمنستير.

ولم تسجل الجهة الصحية بالمنستير لليوم الثاني على التوالي وفيات جديدة ليظل مجموع الوفيات منذ جوان 2020 وإلى غاية 8 جوان الجاري 534 وفاة. وتعدّ ولاية المنستير 927 حالة نشطة منها 88 حالة مقيمة بالمستشفيات والمصحات الخاصة بالجهة والتي بلغت بها نسبة الإشغال الجهوية لأسرة “كوفيد” 55 فاصل 3 في المائة

وتحافظ ولاية المنستير على مستوى اختطار مرتفع جدّا مسجلة خلال 14 يوما الأخيرة وإلى غاية 8 جوان الجاري 105 من الإصابات لكلّ 100 ألف ساكن مع المحافظة على مجموع 9 معتمديات ذات مستوي اختطار مرتفع جدّا تراوحت فيها الاصابات بين 150 إصابة بمعتمدية الساحلين و110 إصابات بقصر هلال لكل 100 الف ساكن غير ان تصنيف معتمدية المنستير تراجع من مرتفع جدا الى مرتفع بعد تسجيلها 94 إصابة مقابل 102 إصابة خلال 14 يوما الأخيرة إلى غاية 7 جوان الجاري.

وتطور تصنيف معتمدية المكنين إلى مرتفع جدّا ب105 اصابات مقابل 89 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن في الوقت الذي تواصل تصنيف صيادة لمطة بوحجر كمعتمدية ذات مستوى اختطار مرتفع، ومعتمديتي زرمدين وقصيبة لمديوني على مستوى اختطار متوسط.

وتواصلت على مستوى المراكز الجهوية التلقيح ضد “كوفيد19″ بالمنستير وقصر هلال والمكنين والمركز المتنقل عمليات التلقيح بالنسبة إلى الجرعة الأولى لليوم الثاني على التوالي حيث تم تلقيح مجموع 2069 شخصا ليتطوّر مجموع الّذين تلقوا الجرعة الأولى منذ 13 مارس 2021 وإلى غاية 9 جوان الجاري 52 ألفا و739 شخصا من بينهم 26 ألفا و 597 شخصا تلقوا الجرعة الثانية من التلقيح لترتفع النسبة الجهوية للتغطية بالنسبة إلى الجرعة الاولي الى 8 فاصل 77 في المائة في حين أن نسبة الجرعة الثانية 4 فاصل 42 في المائة .

المهدية : تسجيل 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد مقابل تعافي 60 مصابا

أظهرت نتائج التحاليل المخبرية لـ172 عينة، صدرت اليوم، تسجيل 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد مقابل تعافي 60 مصابا.

وتوزعت الإصابات الجديدة، وفق الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية، إلى 22 بالمهدية و20 بشربان و11 بأولاد الشامخ و4 بكل من الشابة وقصور الساف وإصابتين (02) بالسواسي.

وتماثل، من جهة أخرى، 60 مصابا للشفاء التام ما رفع مجموع حالات الشفاء، منذ بداية الجائحة، إلى 11868 حالة.

وبلغ العدد الجملي للإصابات بالجهة 13128 من بينها 381 حالة وفاة و879 حالة نشطة (حاملة للفيروس).

وتلقّى 638 مواطنا، اليوم، تلقيحا ضد الفيروس ليعادل إجمالي المنتفعين بالتطعيم، منذ انطلاق العملية، 41210 من بينهم 13508 تلقوا الجرعة الثانية من التلقيح.

القصرين : الوضع الوبائي ” كارثي” ومرضى الكورونا لن يجدوا مكانا لهم في مستشفيات الجهة ( مصدر طبّي)

وصف ، رئيس قسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي بالقصرين، الدكتور شاذلي المقصودي، الوضع الوبائي الحالي بالجهة ، بالـــ”كارثي ” ، مؤكدا أنه أكثر خطورة وتأزّما من بقية الولايات المصنفة ذات مستوى اختطار مرتفع جدا منها ولاية القيروان .

وأوضح المقصودي في تصريح لـ(وات) أن طاقة إستيعاب أسرة الإنعاش بالمستشفى الجهوي بالقصرين بلغت أقصاها مما اضطر المصالح الصحية إلى استغلال قسم الإستعجالي لإيواء المصابين بفيروس ” كورونا” ، مبرزا في هذا الإطار أن 5 مرضى يخضعون منذ خمسة أيام للتنفس الإصطناعي بهذا القسم. وأكّد أن قسم الاستعجالي استوفى قدراته ودق ناقوس الخطر في ظل إمكانياته المحدودة والنقص الكبير المسجل في التجهيزات والعنصر البشري، داعيا السلط المركزية والجهوية إلى العمل على إيجاد الحلول المناسبة لهذا الوضع المتأزم في أقرب الآجال في ظل الإرتفاع المتواصل لحالات الإصابة والوفيات .

وأضاف أن نسبة التحاليل الإيجابية بالجهة وصلت حاليا الى 45 بالمائة مقابل 20 بالمائة على المستوى الوطني وهو ما يتطلب الكثير من الحذر واليقظة والتحلّي بالمسؤولية في ما يتعلق بالتدابير الوقائية باعتبارها السبيل الوحيد للتوقي من مخاطر فيروس ” كورونا” الفتاك مع الإقبال بكثافة على التلاقيح .

و أكد المقصودي إن المصابين بفيروس كورونا لن يجدوا مكانا في المستشفى الجهوي بالقصرين وبقية المؤسسات الصحية خلال الأيام المقبلة في صورة لم تتقلّص حالات العدوى ولم يلتزم الجميع بالبرتوكول الصحي والإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة من طرف اللجنتين الوطنية والجهوية لمجابهة فيروس كورونا وفي صورة تواصلت حالة اللامبالاة والاستهتار المعتمدة من فترة من قبل عدد كبير من المواطنين.

يشار إلى إن فيروس كورونا المستجد أودى بحياة أكثر من 490 شخصا في الجهة وتسبب في إصابة أكثر من 14 ألف شخصا منذ بدء انتشاره إلى اليوم مقابل تماثل 10 الاف و776 شخصا للشفاء وفق آخر ما أفادت به (وات) المصالح الصحية في الجهة .

سيدي بوزيد: تفاقم الوضع الوبائي وتسجيل حالتي وفاة و112 اصابة جديدة

يشهد الوضع الوبائي في علاقة بانتشار عدوى فيروس “كورونا” في ولاية سيدي بوزيد تفاقما، حيث تجاوزت نسبة الاصابات المسجلة 44 بالمائة، وتجاوزت طاقة الايواء بالمستشفيات 125 بالمائة من طاقة استيعابها، فيما ارتفع عدد الوفيات المسجلة يوميا بمعدل حالتين في اليوم لليوم العاشر على التوالي، وفق كاهية مدير رعاية الصحة الاساسية بالادارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد بشير السعيدي.

وبين السعيدي، في تصريح لـ”وات”، اليوم الخميس، أن الوضع الوبائي بالجهة قد تدهور كثيرا خلال الاسابيع الاخيرة، حيث تواجه مصالح الادارة الجهوية للصحة صعوبات عديدة خاصة في ما يتعلق بنقل المرضى الى المستشفيات في الولايات المجاورة نظرا لعدم توفر أسرة الاوكسيجين.

وأشار الى أن ولاية سيدي بوزيد سجلت 112 اصابة جديدة بفيروس “كورونا” اليوم ليرتفع العدد الجملي للاصابات بالجهة منذ بداية الجائحة الى 10 آلاف 859 حالة، وتم تسجيل 3 وفيات جديدة ارتفع بموجبها إجمالي الوفيات 320 حالة وفاة مقابل رصد 36 حالة شفاء جديدة.

وتوزعت الاصابات الجديدة المسجلة على معتمديات سيدي بوزيد الغربية 49 اصابة، والسوق الجديد 3 حالات، وجلمة 3 حالات، والمزونة 14 حالة، وبئر الحفي 4 حالات، والرقاب 17 حالة، والمكناسي 6 حالات، وسيدي بوزيد الشرقية 11 حالة، والسبالة حالة واحدة، وكل من سيدي علي بن عون واولاد حفوز بحالتين.

قفصة: دعم قسمي الإنعاش و”كوفيد 19″ بالمستشفى الجهوي بقفصة بتجهيزات ومُعدّات طبيّية جديدة

تدعّم قسما الإنعاش و”كوفيد 19″ بالمستشفى الجهوي بقفصة، اليوم الخميس، بدفعة جديدة من المعدّات والتجهيزات الطبّية الخاصة بطبّ الانعاش وبمكافحة فيروس “كورونا”، والتي إقتناها لفائدته المجلس الجهوي لولاية قفصة بكلفة بلغت 850 ألف دينار.

وأوضح المدير الجهوي للصحة بقفصة، سالم ناصري، في تصريح لـ”وات”، أنّ التجهيزات والمعدّات التي تسلّمها مستشفى قفصة هدفها تعزيز قدرات هذه المشفى في التكفّل والإحاطة بمرضى “كورونا” على وجه الخصوص الذين يقيمون بقسمي الانعاش و”كوفيد 19″ .

وتتمثلّ هذه التجهيزات في 4 أسرّة إنعاش وأوكسيجين، وفي أجهزة تنفّس، وأيضا في معدّات للحقن الآلي، ولمراقبة ومتابعة الحالة الصحّية لمرضى كوفيد 19 المقيمين بالمستشفى الجهوي بقفصة.

وحسب سالم ناصري فإنّ هذه المُعدّات الجديدة من شأنها أن تساعد قسمي الإنعاش وكوفيد 19 بمستشفى قفصة على مُواجهة إرتفاع عدد مرضى كوفيد ممّن تستدعي إصاباتهم الإقامة بهذا المستشفى، الذي بلغت به نسبة إستغلال أسرّة الإنعاش والأوكسيجين، حوالي 73 بالمائة.

ويقيم حاليا بقسم “كوفيد 19” بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان بقفصة الذي يتوفّر على 75 سرير إنعاش وسرير أوكسيجين، 57 مريضا.

من جهة أخرى، قرّرت وزارة الصحّة يوم 5 جوان الجاري، تقوية قدرات مشافي قفصة في مواجهة تفشّي وباء كورونا من خلال برمجة جلب 4 أسرّة إنعاش جديدة، و تركيز صهريجين للأوكسيجين الطبّي بمستشفيي المتلوي والرديف، وتوسعة شبكة الاوكسجين بمستشفى أم العرائس، بالاضافة إلى إقتناء معدّات طبّية لفائدة أقسام كوفيد 19، والتعجيل في إنجاز وحدة طبية جديدة لكوفيد 19 بتمويل من المنظمة العالمية للصحّة.

وإستنادا إلى آخر تحيين للوضع الوبائي لفيروس كورونا كشفت عنه إدارة الصحّة بقفصة، أوّل الثلاثاء، فقد طالت عدوى فيروس “كورونا” منذ أزيد من عام 7315 شخصا من ولاية قفصة، تُوفّي من بينهم 484 وتعافى 6542 شخصا.

كما يقيم حاليا بأقسام كوفيد 19 بالمستشفيين الجهويين بقفصة والمتلوي وبالمستشفيين المحلّيين بالرديف وأم العرائس , 88 مُصابا بهذا الوباء .

صفاقس: تخصص يومين لتلقيح من هم فوق سن ال60 سنة ولم يتلقوا مواعيد في الغرض بكل من الصخيرة والعامرة

قررت الإدارة الجهوية للصحة تخصيص يومين متتالين لتلقيح من هم فوق سن ال60 سنة ضد فيروس “كورونا”، ولم يتلقوا مواعيد في الغرض بكل الصخيرة والعامرة، وذلك من خلال الفريق المتنقل للتلاقيح التابع للإدارة الجهوية الذي سيتحول إلى المعتمديتين على التوالي يومي الجمعة 11 والسبت 12 جوان الجاري.

وستجرى عملية التطعيم في كل من المقر الجديد لوحدة الطب المدرسي والتلاقيح بالنسبة لمواطني معتمدية الصخيرة المعنيين بهذه العملية وفي مقر المكتبة العمومية بالنسبة للمعنيين من هذه المعتمدية.

وقال عضو خلية اليقضة الصحية بالإدارة الجهوية للصحة بصفاقس فتحي بشة في تصريح ل(وات) أن هذه العملية التي تشمل من لم يقوموا بالتسجيل في منظومة “إيفاكس” بسبب بعد مناطقهم عن مراكز التلقيح إلى تقريب هذه الخدمات إليهم.

وذكر بشة أن عملية مماثلة تمت في وقت سابق بالنسبة لهذه الفئة من المواطنين في معتمدية المحرس متوقعا ان تتم برمجة عمليات أخرى في باقي المعتمديات إذا ظهرت الحاجة لذلك.

مدنين: تسجيل 5 وفيات و70 إصابة محلية جديدة بفيروس “كورونا” خلال 48 ساعة

سجلت ولاية مدنين، خلال 48 ساعة الماضية، 5 حالات وفاة بسبب فيروس “كورونا”، تعلقت بشخصين دون سن الخمسين، فيما تجاوز سن باقي المتوفين 75 سنة.

وقد ارتفع بذلك، إجمالي الوفيات منذ ظهور الوباء، الى 641 حالة، كما تطور اجمالي الاصابات الى 15598 اصابة، بتسجيل 70 اصابة جديدة، وفق ما ذكره، اليوم الخميس، مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة، زيد العنز.

وحسب توزيع الاصابات، فان الوضع الوبائي لا يزال دقيقا في معتمديتي بن قردان وجرجيس،مع استقرار نسبي في بقية المعتمديات، الا ان الوضع يستدعي مواصة الانتباه والحذر واحترام كل شروط الوقاية من فيروس “كورونا”، وفق الدكتور زيد.

وقد سجلت بن قردان 24 اصابة، وجرجيس 19 اصابة، مقابل 9 اصابات بحومة السوق، و6 بمدنين الجنوبية، و5 بكل من ميدون ومدنين الشمالية، واصابتين بسيدي مخلوف، فيما لم تسجل معتمديتي بني خداش واجيم اية اصابة ليومين متتاليين.

وبلغت حالات الشفاء المسجلة خلال 48 ساعة الماضية، 68 حالة، منها 20 حالة شفاء ببن قردان، و9 حالات شفاء بحومة السوق، و8 حالات شفاء بمدنين الشمالية، و7 بميدون، و6 بكل من جرجيس وبني خداش، و5 بمدنين الجنوبية، و4 بسيدي مخلوف، و3 باجيم، ليرتفع اجمالي حالات الشفاء الى 14532 حالة شفاء.

ومكنت حملة التلقيح ضد فيروس “كورونا”، خلال اليومين الماضيين، من تقديم 1412 جرعة بين المركزين الجهويين للتلقيح بمدنين وحومة السوق، ليصل العدد الجملي للجرعات المقدمة منذ انطلاق الحملة الى 46587 جرعة.

منوبة-كوفيد19: تسجيل 4 وفيات و141 اصابة جديدة

سجّلت ولاية منوبة، اليوم الخميس، 141 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” مقابل 67 حالة شفاء، فضلا عن رصد و4 وفيات الاربعاء ببرج العامري (3 وفيات) ودوار هيشر، وفق ما أفادت به المديرة الجهوية للصحة، هاجر ميساوي، في تصريح لـ”وات”.

وأضافت الميساوي، انه باحتساب الاصابات الجديدة ، يبلغ عدد لحالات النشيطة بالجهة 876 حالة منها 27 حالة محل ايواء بوحدة “كوفيد 19” بمعهد القصاب وبالمستشفى المحلي بطبربة.

وتتوزع الحالات الجملية الحاملة للفيروس حسب المعتمديات، إلى منوبة (284 حالة)، و طبربة (183 حالة)، ودوار هيشر (148 حالة)، والمرناقية(118 حالة)، ووادي اللّيل (81 حالة) والجديدة (52 حالة) ، وبرج العامري (06 حالات) والبطان (04 حالات).

يذكر أنّ الجهة سجّلت منذ بداية الجائحة الى اليوم، 14 ألفا و496 اصابة بفيروس “كورونا” منها 475 وفاة و 123 ألفا و145 حالة شفاء.

الكاف: تسجيل حالة وفاة و55 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد

أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالكاف، اليوم الخميس، في تحيينها اليومي للوضع الوبائي المتصل بانتشار جائحة “كورونا” المستجد بالجهة، عن تسجيل حالة وفاة و55 أصابة جديدة بعدوى الفيروس، وذلك بعد صدور نتائج 153 تحليلا مخبريا لعينات رفعت بتاريخ 08 جوان

وارتفع بذلك العدد الجملي للوفيات المسجلة بالجهة منذ بداية انتشار الوباء إلى 316 شخصا وعدد الاصابات المؤكدة بالفيروس إلى 9510 حالات تعافى منهم 9051 حالة بصفة نهائية

كما جاء في الاحصاء اليومي الجديد، تواصل الضغط على المستشفيات التي يقيم فيها بتاريخ اليوم، 95 شخصا منهم 14 شخصا موزعين بين اقسام الانعاش والعلاج المكثف، فيما يخضع 459 شخصا للحجر الصحي وهم يمثلون جملة الاصابات المؤكدة بالفيروس خلال ال10 ايام الاخيرة

وأوضح رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بالادارة الجهوية للصحة عبد الباقي الجمني في تصريح ل(وات) أن العدد المرتفع للمقيمين بالمستشفيات يشكل الطاقة القصوى لها، منبها الى خطورة الوضع الوبائي بالجهة الذي قال إنه عرف “منحى تصاعديا منذ عدة أيام” يبرز حسب تقديره “الانتشار الواسع للفيروس بها”

ودعا في هذا السياق إلى وجوب التقيد بالبرتوكول الصحي في كل جوانبه حفاظا على سلامة الجميع وسعياً إلى كسر حلقة العدوى بالفيروس.

باجة: تسجيل حالة وفاة و94 اصابة جديدة بفيروس “كورونا”

ارتفع عدد الوفيات جراء الاصابة بفيروس “كورونا” المستجد بباجة الى 230 شخصا بعد تسجيل وفاة جديدة لامراة من معتمدية مجاز الباب عمرها 49 سنة .

كما اثبتت التحاليل الفيروسية لتقصي فيروس “كورونا” المستجد بالقطاعين العام والخاص، امس الاربعاء، وجود 94 اصابة جديدة بالفيروس منها 58 اصابة بمدينة باجة و36 اصابة بمعتمدية مجاز الباب واصابة واحدة بنفزة و18 اصابة بعمدون و4 اصابات بقبلاط و3 اصابات بتبرسق ليصل عدد الحالات الايجابية المسجلة منذ بداية الجائحة بالجهة الى 7599 من جملة 21636 تحليلا تم اجراؤها.

وانخفضت نسبة التعافي من الفيروس حتى يوم امس الى 88,06 بالمائة، حيث بلغ عدد المتعافين 6691، حسب احصائيات تحصلت عليها (وات) من الادارة الجهوية للصحة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here