مسؤول بوزارة البيئة: هدفنا صفر نفايات في تونس

4
مسؤول بوزارة البيئة: هدفنا صفر نفايات في تونس
مسؤول بوزارة البيئة: هدفنا صفر نفايات في تونس

أفريقيا برس – تونس. اكد مدير عام البيئة وجودة الحياة بوزارة البيئة الهادي الشبيلي ان برنامج احكام التصرف في النفايات المنزلية برنامج تونسي صرف لكنه ياخذ بعين الاعتبار التوجهات الدولية في مجال تبني الاقتصاد الدائري بهدف القطع مع تحويل النفايات الى المصبات المراقبة وتثمين اكبر جزء منها، حتى تقتصر المصبات فقط على استقبال النفايات غير القابلة للتحويل.

واوضح الشبيلي ان هذه المشاريع تشمل كافة المناطق وفقا للاولويات واعتمادات المرصود، مضيفا انه تم الانطلاق في تنفيذها بصفاقس التي انطلقت بها اشغال احداث وحدة لمعالجة وتثمين النفايات من خلال احدث قرية ايكولوجية بطريق تنيور وانجاز وحدات لتسميد النفايات بطريق سيدي منصور فضلا عن مشاريع التصرف في النفايات بجزيرة جربة وتونس الكبرى.

وبين انه تجري الاستعدادات حثيثة اليوم لاطلاق مشروع كبير يشمل تطوير التشريعيات وبرامج العمل وتوفير التمويلات للتصرف في النفايات بتونس الكبرى من اجل تحقيق الهدف المتمثل في “صفر نفايات” وذلك بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ويشمل جميع بلديات تونس الكبرى في تكامل مع مشروع احكام التصرف في النفايات الجاري تنفيذه الان بالتعاون بين بلدية تونس والبنك الافريقي للتنمية.

وشدد المسؤول على أن وزارة البيئة تعمل على التشجيع على الفرز الانتقائي من المصدر في انتظار صدور الامر الذي تقدم اعداده بشكل كبير لينطلق التنفيذ خلال العام الجاري للحد من كميات النفايات المنتجة الموجهة الى المصبات فضلا عن برامج تثمين النفايات في عديد الصناعات لانتاج الطاقة.

واشار الشبيلي في سياق متصل الى تقدم اعداد النصوص القانونية ومشروع امر متعلق بالنفايات التي تشتمل على موارد هامة من الطاقة، مشيرا الى ان تجارب عملية انطلقت في مجال تحويل نفايات النسيج والملابس المستعملة الى طاقة في عدد من الصناعات، بما يقضي على كميات كبيرة من هذه النفايات التي كانت توجه عشوائيا الى المصبات.

كما لفت الشبيلي الى تقدم التجارب المتعلقة بتسميد النفايات وذلك لايجاد حلول جديدة ذات قيمة مضاقة في حماية البيئة وخلق موارد الشغل ودعم الاقتصاد.

وكانت وزارة البيئة اطلقت استراتيجية وطنية للانتقال الايكولوجي سنة 2023 بالتوازي مع اعداد استراتيجية وطنية للتصرف المندمج والقطاعي في النفايات وذلك لتطوير برامج التصرف في النفايات بمختلف انواعها في تونس.

وتشمل الاستراتيجية الوطنية للانتقال الايكولوجي، االتي تمتد الى سنة 2035، ثلاثة مخططات عمل ذات اولوية في علاقة بالتصرف في النفايات وهي الحد من التلوث الناتج عن البلاستيك والتسميد والتصرف البيئي الايكولوجي في النفايات الخضراء وتحويل النفايات الى وحدات تسميد يدعم الانتاج الفلاحي في التأقلم مع التغيرات المناخية واستصلاح الاراضي واحكام التصرف في النفايات، فضلا عن احكام التصرف في نفايات الهدم والبناء.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here