سفير إسرائيلي: الفوضى قادمة الى تونس

876

في مقال له نشره علی موقع صحيفة جورازاليم بوست الإسرائيلية تحت عنوان
? IS TUNISIA ON THE VERGE OF ANARCHY

توقع الديبلوماسي والسفير السابق لدولة الكيان الصهيوني في مصر تسيفي مزئيل بفوضی أمنية ستجتاح تونس التي شهدت ثورة شعبية في 2011 أطاحت بالنظام لتصبح رمزا للديمقراطية العربية الملهمة لباقي دول المنطقة ،غير ان هذه الآمال تحطمت بعد ما تم إنتخاب الإخوان المسلمين الذين حملوا المشعل عن القادة المخلوعين ليتم إقصاؤهم هم أيضا لتشهد المنطقة العربية إضطرابات تحولت الی حروب أهلية متواصلة الی اليوم في ليبيا و سوريا و اليمن و تهديدات ارهابية في مصر.

واعتبر الديبلوماسي الإسرائيلي المعروف بمواقفه المتطرفة أن تونس قد نجت نسبيا من مصير جيرانها لتراهن عليها الجهات المانحة التي ضخت لها مليارات الدولارات لمساعدة إقتصادها المتعثر غير أنه و لسوء حظها لم تتمكن الحكومات المتعاقبة خلال السنوات الماضية من علاج الازمات الاجتماعية و الاقتصادية التي ادت الی اضطرابات شعبية حادة العام الماضي وهو ما خلق ايضا ازمة سياسية خانقة بين حركة نداء تونس و الذي طالب بإقالة رئيس الحكومة يوسف الشاهد و بين حركة النهضة التي تمسكت به و هي حركة منبثقة عن تيار الاخوان المسلمين و تحوم حولها شبهات حول الإغتيالات السياسية و تكوين تنظيم سري خلال فترة حكمها اي بعد انتخابها في 2011 وتفضيلها للإسلام الراديكالي الذي دفع البلاد الی حافة الهاوية في 2013 مما اضطر النهضة الی التنازل علی السلطة ليس لمصلحة البلاد كما قيل بل لتجنّب مصير الإخوان المسلمين في مصر الذين خلعوا من الحكم بعد ثورة شعبية دعمها الجيش،ليفوز حزب نداء تونس العلماني في انتخابات 2014 و يقتسم السلطة مع حركة النهضة بمقتضی دستور لا يستمد مبادئه من الشريعة الاسلامية.

غير ان هذا التحالف فشل في انقاذ الإقتصاد مما دفع رئاسة الجمهورية الی تشكيل حكومة وحدة وطنية في 2016 شاركت فيها 6 احزاب و منظمات وطنية و يترؤسها يوسف الشاهد الذي رفع شعار مقاومة الفساد و هو ما لم يرق لحركة نداء تونس بسجن رجل الاعمال شفيق جراية الصديق الشخصي لحافظ قايد السبسي نجل رئيس الجمهورية و المدير التنفيذي للحزب الحاكم ،كما أن اتفاق الشاهد مع صندوق النقد الدولي علی سلسلة قروض مشروطة بإصلاحات اقتصادية قد اثر علی علاقة رئيس الحكومة الشاب مع الإتحاد التونسي للشغل و هو مجمع قوي للنقابات خاض سلسلة من الاحتجاجات ضد سياسة التقشف بلغت ذروتها السنة الماضية و لازالت متواصلة.

و أضاف الديبلوماسي الإسرائيلي أن المعركة مازالت مستمرة بين رئيس الحكومة و رئيس الجمهورية و التي كان من تداعياتها فض الشراكة مع حركة النهضة التي دعمت الشاهد في مرحلة لاحقة تحت قبة البرلمان بتجديد الثقة لحكومته.

و أشار تسيفي مازئيل الی ان الاضطرابات السياسية ستتفاقم في تونس و ستخيم علی إنتخابات 2019، حيث ينوي رئيس الحكومة الترشح في اطار مشروع سياسي جديد كما اعلن نداء تونس عن ترشيح الباجي قايد السبسي لعهدة انتخابية رئاسية جديدة ،أما حركة النهضة فتقوم بتغذية الصراع الداخلي الذي يشهده الحزب العلماني نداء تونس و ذلك لضمان الفوز في تشريعيات 2019 ،كما ان الحزب الاسلامي الذي اعلن الفصل بين الدعوي و السياسي في مؤتمره العاشر سنة 2016 وترشيحه لكهل يهودي في قائماته الانتخابية البلدية في مارس الماضي مازال يعارض التشريعات الليبرالية التي تكرس المساواة بين الرجل و المرأة في الميراث بإعتبارها مخالفة للشريعة الإسلامي.

كما ان الإرهاب مازال يخيم علی تونس حيث فجرت إنتحارية عبوة ناسفة في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة التونسية في 30 اكتوبر المنقضي كما لا تزال الجماعات الإرهابية تستهدف تونس “الليبرالية ” حيث شهدت البلاد سلسلة هجمات سنة 2015 بلغت ذروتها في منطقة سوسة الساحلية حيث سقط عشرات الضحايا من السياح الاجانب ،علاوة علی حوادث ارهابية متواترة في المناطق الحدودية حيث تعتبر تونس اكبر بلد عربي مصدر للإرهابيين نحو بؤر التوتر.

وفي هذا الإطار يتواصل التحقيق في مقتل شكري بلعيد و البراهمي سنة 2013 مع ظهور معطيات جديدة يمكن ان تكون لها عواقب بعيدة المدی إذا ما تأكد تورط حركة النهضة و جهازها السري في الإغتبالات المذكورة و حينها سيقع حلها و حظرها مما سيدفعها الی تجنيد أنصارها و التعبئة لخوض حرب اهلية مثل ما حاول الإخوان فعله في مصر بعد الاطاحة بهم في مصر.

و ختم السفير السابق في القاهرة مقاله بالتساؤل ماذا بعد؟ هل ينتظر المواطنون التونسيون المحبطون طويلاً أجل التحسينات الموعودة في ظروفهم المعيشية؟ يبدو أمرا مشكوكا فيه…هل سيتمكن يوسف الشاهد من الصمود أمام ضغوطات حزبه و أحزاب المعارضة ؟ وفي حال سقوط الحكومة ماهو البديل ؟و كيف ستحكم البلاد؟ هل ستجرى الانتخابات في موعدها؟ ما لا يقل أهمية ، هل سيتم مساءلة حركة النهضة ؟ العواصم الغربية تراقب البلاد التي كانت لفترة طويلة محلّ الإعجاب والأمل. وكذلك الحال بالنسبة للدول العربية ، فهي تدرك جيداً أن الأحداث في تونس يمكن أن تغرق الشرق الأوسط في حالة من الاضطراب المتجدد.

1 تعليق

  1. هذا السفير تحدث عن شيء نحنو نعلمه،،،ولكنه اخفى الحقيقة المشروع الصهيوني لشمال افريقا ،، وختم كلامه بكلمة الشرق الاوسط،،،، ولم يقل شمال افريقا،،لانه يتحدث عن الارتدادت من الشمال الى الشرق،،، وتنفيذ على يد الاجنحة المسلحة للاخوان المسلمون

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here