“أكتوبر الموسيقي”.. عروضٌ في العاصمة وخارجها

6
"أكتوبر الموسيقي".. عروضٌ في العاصمة وخارجها

أفريقيا برس – تونس. أكتوبر الموسيقي” هي إحدى التظاهرات الثقافية التي انطلقت من تونس العاصمة، ثمّ توسّعت في السنوات اللاحقة لتُقام في مدن أُخرى، ضمن ما تُسمّيه وزارة الثقافة “لا مركزية ثقافية”، تهدف إلى توزيع الفعاليات الثقافية والفنّية بين مناطق مختلفة، بدل اقتصارها على العاصمة.

في العاشر من الشهر الجاري، انطلقت دورةٌ جديدة من التظاهرة في عددٍ من الفضاءات الثقافية بتونس العاصمة، متضمّنةً مجموعة من الحفلات التي تُركّز على الموسيقى الغربية، بينما تُقام التظاهرة في مُدن أُخرى، مُركّزة على الموسيقى التونسية من خلال فنّانين محلّيين.

في هذا السياق، تنطلق، مساء غدٍ الجمعة، في عددٍ من الفضاءات الثقافية بمدينة سوسة، فعاليات الدورة التاسعة من التظاهرة التي تنظّمها “المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية”، بالتعاون مع “المعهد العالي للموسيقى” و”المركز الثقافي” و”المعهد العمومي للموسيقى والرقص”، وتستمرّ حتى الثامن والعشرين من تشرين الأوّل/ أكتوبر الجاري.

تتضمّن التظاهرة عدداً من الحفلات الموسيقية والغنائية التي تُقام عند السابعة مساءً في أيّام متقطّعة؛ حيث تبدأ، الجمعة، بحفل لـ”فرقة رشيدية سوسة” بقيادة عماد مسعود في “المركز الثقافي”، وتستمرّ في اليوم التالي بعرض مهدىً لروح الموسيقي التونسي الراحل عزّام العفريت (1974 – 2023)، ويُقدّمه، في الفضاء نفسه، “الأوركسترا السيمفوني” في سوسة بقيادة الناصر العفريت، بمشاركة كلّ من عازفة القانون خديجة العفريت، والسوبرانو أندريانا غريكوفا، وعازف البيانو تودور بيتروف.

ويُقدّم الفنّان محمّد بن صالح، مساء السبت، الواحد والعشرين من الشهر الجاري، في “المركز الثقافي”، عرضاً بعنوان “وردة زماني”، يليه في السبت التالي، الثامن والعشرين من الشهر نفسه، عرضٌ بعنوان “اللارية”، يُقدّمه الفنّان الطاهر القيزاني في “المسرح البلدي”.

وتُقام، ضمن التظاهرة أيضاً، عروضٌ لمشاريع طلبة “المعهد العالي للموسيقى” في سوسة؛ حيث تُقدَّم في المعهد ابتداءً من الخامسة والنصف مساء، في أيّام متقطّعة حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وفي مدينة المنستير، انطلقت التظاهرة أوّل أمس الثلاثاء، وتتواصل حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري، بتنظيم من “المعهد العمومي للموسيقي والرقص” في المدينة، بالتعاون مع “المكتبة الجهوية” و”جامعة المنستير” وجمعيتَي “الرباط الفنّي” و”المكتبة والكتاب”.

وتعرف دورة هذا العام انفتاحاً على في فضاءات غير ثقافية؛ مثل الأحياء الجامعية ومؤسّسات التعليم العالي ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصّة، بهدف “تقريب الموسيقى وتوسعة قاعدة الشراكة بين المعهد والمجتمع المدني ومحيطه”؛ حسب تصريح لمدير “المعهد العمومي للموسيقى والرقص” في المنستير سامي الزهاني.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here