المسرح الوطني التونسي”.. استعانةٌ بالأكاديميا

10
المسرح الوطني التونسي
المسرح الوطني التونسي".. استعانةٌ بالأكاديميا


ليلى بن صالح

أفريقيا برس – تونس. بحلول كانون الأوّل/ ديسمبر الماضي، دخل “المسرح الوطني التونسي” سنته الثالثة من دون مدير عام؛ إذ بقي هذا المنصب شاغراً منذ غادره فاضل الجعايبي (1945) بعد ستّ سنوات قضاها على رأس المؤسَّسة.

كان لحالة الشغور، التي استمرّت طويلاً، آثارها السلبية على “المسرح الوطني”، الجهةِ الأساسية للإنتاج المسرحي في البلاد، وهو ما دفع عدداً من المسرحيّين إلى توجيه رسالة إلى الرئيسي التونسي خلال الصيف الماضي، دعوه فيها إلى “إنقاذ المسرح الوطني، عبر تعيين مدير عام من الكفاءات المسرحية حسب ما يمليه القانون الأساسي لهذه المؤسَسة، ووفق معيار الكفاءة والمشروع الفكري والجمال”.

كما انتقد هؤلاء ما سموّه “سياسات المماطلة والتلاعُب التي يشهدها ملفّ تعيين مدير عام”، و”اللجوء إلى تكليف مشبوه في المدّة الأخيرة كحلّ ترقيعي للإيهام بالسير العادي لها”.

وكانت وزارة الثقافة التونسية قد أعلنت في حزيران/ يونيو 2020، أي قبل ستّة أشهر من نهاية ولاية الجعايبي، عن فتح باب الترشيحات لمنصب المدير العام، وهي المرّة الأُولى التي جرى فيها اللجوء إلى هذا الخيار، بدل التعيين المباشر. لكنّ الوزارة لم تحسم اسم المدير الجديد، رغم ترشّح سبعة مسرحيّين للمنصب؛ هُم: هُم حمّادي الوهايبي، ومعز المرابط، ومنير العرقي، وسامي النصري، وحسن المؤذن، وشكري علية، وحافظ الجديدي.

وفي آب/ أغسطس الماضي، أعلنت الوزارة، مرّةً أُخرى، عن فتح باب الترشُّح مُجدّداً للمنصب، بسبب ما سمّته “عدم استيفاء الشروط لدى المترشّحين”. ومن بين الشروط التي حدّدتها: “أن يكون المترشّح مسرحياً مِن ذوي الخبرة والصيت، وله كفاءةٌ مشهود بها في ميدان المسرح والفنون الدرامية والركحية وإدارة المشاريع المسرحية والفنّية”، وأن يُقدّم “تصوُّراً حول دعم إنجازات المؤسَّسة وسبل تطوير مكاسبها”.

هذه الحلقة أُغلقت أخيراً بتعيين معز المرابط مديراً عاماً للمسرح الوطني. لم تُعلن وزارة الثقافة ولا مؤسّسة المسرح رسمياً عن الإعلان، بل أوردته وكالة الأنباء التونسية، أول أمس، نقلاً عن “مصدر موثوق”.

ويجمع المرابط بين الجانبَين الأكاديمي والميداني؛ فهو ممثّل ومخرج وأستاذ جامعي حاصل على دكتوراه من “معهد الدراسات المسرحية” في باريس في اختصاص المسرح وفنون العرض عام 2007، وشهادة الدراسات المعمّقة من “جامعة باريس إكس نانتير” في نفس الاختصاص عام 1999، وعمل في عدّة مؤسّسات ثقافية من بينها “المعهد العالي للفنّ المسرحي” في تونس، والذي أشرف على قسم الفنون والتقنيات الدرامية فيه.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here