حضور بارز للقضية الفلسطينية في مهرجان قابس

6
حضور بارز للقضية الفلسطينية في مهرجان قابس
حضور بارز للقضية الفلسطينية في مهرجان قابس

أفريقيا برس – تونس. أعلنت ادارة مهرجان قابس سينما فن في بيان يوم أمس أن الدورة السادسة لهذا المهرجان ستقام خلال الفترة الممتدة بين 27 أفريل و 01 ماي 2024.

وقد اختار المهرجان في هذه الدورة أن يكون مصغيا الى ما يحدث في واقع تجاوز وفق ما جاء في هذا البيان” كل امكانيات التخيل والقدرة على الاستيعاب وأن يقدم ما تمكنت السينما من انتاجه في مواجهة الكوارث خاصة السينما المناهضة للاستعمار / الديكولونيالية في برمجة تتمحور حول السينما الفلسطينية المعاصرة وتاريخها والاهتمام بأفلام المخرجين الأجانب الذين تبنت أعمالهم القضية الفلسطينية ونضالات شعوب أخرى”.

وأكدت ادارة مهرجان قابس “سينما فن أن” المهرجان سيكون وعلى غرار الدورات السابقة فضاءا للتفكير والنقاش حول تاريخ الصورة ومستقبلها باعتبار انه يتبنى منذ تأسيسه كل الأسئلة التي تدور حول مكانة السينما والصورة.

واعتبرت ادارة المهرجان أن الحرب على فلسطين قد غيرت وجه العالم وكسرت صورة الهيمنة السائدة ووضعت العالم أمام سردية الفلسطينيين التي طمست منذ عقود في مشهد يحيل على سرديات الكثير من الشعوب التي عاشت نفس المصير مبينة أنه من المهم معرفة كيفية تموقع السينما اليوم في واقع صار بدوره منتجا لصورته الخاصة.

كما أكدت ادارة المهرجان أن هذه التظاهرة السينمائية ستكون منصة مفتوحة للنقاش والتفكير والتفاعل حول برمجة هذا المهرجان وحول المكانة التي تراد للسينما وفنون الصورة اليوم مشيرة الى انه قد تم في هذه الدورة الاستغناء عن يومي الافتتاح والاختتام وعن المسابقة الرسمية للمهرجان.

وسيحتفظ مهرجان قابس سينما فن في دورته السادسة بجميع أركانه على غرار قسم الفيديو وقسم الواقع الافتراضي كما سيواصل الاهتمام بالتجارب الأولى وسيفتح المجال للفنانين المعاصرين.

كما سيواصل تنظيم اللقاءات والورشات والعروض الفنية وسيمضي في خطه الأول حليفا للسينما الاقلية في تجربة دعت ادارته لاكتشاف تفاصيلها خلال الأسابيع القادمة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here