“رمضان في المدينة”.. ليالي الفنون في تونس

20
"رمضان في المدينة".. ليالي الفنون في تونس

أفريقيا برس – تونس. تجد الكثير من الفعاليات الثقافية في تونس خلال شهر رمضان فرصةً لتكون على تواصُل أكبر مع الجمهور؛ ومن بين الأنشطة التي تقام هذه الأيام تظاهرةُ “رمضان في المدينة” التي انطلقت نسختها الثانية مساء أمس السبت في “مدينة الثقافة الشاذلي القليبي” بتونس العاصمة، وتتواصل حتى 20 نيسان/ إبريل المُقبل.

افتتح عرض “سطمبالي” الموسيقي التظاهرة، وهو مستوحىً من لون موسيقي يحمل الاسم نفسه يجمع بين إيقاعات محلّية وأفريقية؛ ثمّ تلاه الحفل الرئيسي، والذي يحمل عنوان “الششتري 2” (نسبة إلى المتصوّف والشاعر الأندلسي الشهير)، وأُقيم على خشبة “مسرح أوبرا تونس”، وهو عرض موسيقي قدّمته فرقة “بيت المالوف”، وشارك فيه كلٌّ من: درصاف الحمداني، وهيفاء اليحياوي، ومحمد علي شبيل، ومكرم الأنصاري.

وتُستكمَل الفعاليات مساء اليوم الأحد، في “مسرح الجِهات” بعرض “أصائل” لعماد عمارة، وتؤدّيه “الفرقة الوطنية للفنون الشعبية” (تأسّست عام 1962). وتمتزج في العرض روافد مختلفة من الرقص الشعبي والكوريغرافيا المعاصرة التي أضافها عمارة على هذه النسخة، إلى جانب الألحان والأزياء التقليدية.

أمّا العروض المسرحية فتبدأ غداً الإثنين بالتزامن مع “اليوم العالمي للمسرح”، والذي يُحتفل به في 27 آذار/ مارس من كلّ عام. وتتوزّع الأنشطة على أربعة مسارح هي: “ساحة المسرح”، و”قاعة الأوبرا”، و”مسرح الجهات”، و”قاعة الطاهر شريعة”. ومن الأنشطة المقرّرة ضمن هذا الإطار قراءة البيان العالمي للمسرح؛ وتكريم مجموعة من الفنانين، هم: الممثلة المسرحية ريم الحمروني، التي رحلت في 18 شباط/ فبراير الماضي، ووفاء الطبوبي التي تعود لتقدّم عملها “آخر مرّة”، ونعمان حمدة، وعبد القادر بن سعيد، وصبري عتروس.

كما تشهد الأمسية تقديم أعمالٍ مسرحية، منها: “كابوس أينشتاين” لأنور الشعافي، و”شي.. يتصلّح” لمحمد كواص، وعرض أفلام سينمائية مأخوذة عن مسرحيات مثل “عرب” للفاضل الجزيري والفاضل الجعايبي، و”العرس” للفاضل الجعايبي وجليلة بكّار.

وعلى برمجة الأيام المُقبلة للتظاهرة: “نشيد الفرح.. إلى يانيس” لشادي القرفي بمشاركة فوزي بن قمرة وصالح الفرزيط، (1 نيسان/ إبريل)، و”الزيارة” لسامي اللجمي، و”طريق” لرياض البدوي ومهدي العياشي بمرافقة “الفرقة الوطنية للموسيقى”، وعرض لـ”شيوخ سلاطين الطرب”، وحفل للطفي بوشناق.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here