معرض “الكتّاب يتضامنون”.. الثقافة كفعل مقاومة

5
معرض
معرض "الكتّاب يتضامنون".. الثقافة كفعل مقاومة

أفريقيا برس – تونس. منذ بدء العدوان الصهيوني على غزة، احتضنت سوسة (150 كلم جنوب تونس العاصمة)، العديد من الوقفات والفعاليات التضامنية المندّدة بجرائم الإبادة، والمؤيدة للشعب الفلسطيني وحقّه في المقاومة، وتمّ تأجيل جميع الأنشطة الثقافية ذات الطابع الاحتفالي.

وفي نهاية الشهر الماضي، أعلنت مديرية الثقافة في ولاية سوسة عن إطلاق تظاهرة “النصر لفلسطين”، التي تضمّن برنامجها قراءات شعرية وعروض أفلام سينمائية وورش عمل فنية، إلى جانب مداخلات حول راهن النضال الفلسطيني.

في هذا السياق، انطلق الأحد الماضي في فضاء “بريفس” بالمدينة معرض للكتاب تحت عنوان “الكتّاب يتضامنون”، والذي يتواصل حتى الثالث من الشهر المقبل، بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين والأدباء.

ويأتي المعرض جزءاً من مبادرة تحمل العنوان ذاته، حيث أعلن أربعون كاتياً تونسياً عن التبرّع بعائدات إصداراتهم إلى أهل غزة عن طريق الهلال الأحمر التونسي، كما تتضمّن الفعالية قراءات شعرية وحفل إشهار كتب وندوة حول أدب المقاومة.

ويضمّ المعرض نحو ثمانين عنواناً تتوزع بين الدراسات والمجموعات الشعرية والقصصية والرواية، وتقام أولى الأمسيات عند الرابعة من عصر اليوم الأربعاء ويشارك فيها عدد من الشعراء، منهم: جلال باباي، وفرج عمر الأزرق، وناجح شواري، وحسنا وقاء الجلاصي، وزهرة تابت، وحسيبة قنوني، ومحمد الصغير القاسمي، وتونس السنوسي، وآخرين.

وأشار الكاتب البشير الشيحي، وهو أحد المشاركين في الندوة، خلال حفل الافتتاح، إلى أن المثقف الذي لا يحمل رسالةً ولا يعبّر عن الإنسانية لا يمكن أن يكون مثقفاً، لأن الثقافة فعل تأسيسي وهي فعل مقاومة، وهي أيضاً فعل تحرّري ينتصر للإنسان فقط ولا ينتصر لأيّ سلطة.

وأجمعت بقية المداخلات على وحشية الاحتلال الإسرائيلي ودعمه المطلق من قبل الدول الغربية، واستعمال كل أساليب القتل والتجويع للفلسطينيين من أجل تهجيرهم القسري الذي يتجدد كل عشرية من الزمن دون أن يستطيع كسر تمسّكهم بالمقاومة والصمود حتى التحرير.

وتشتمل ندوة “أدب المقاومة” على ثلاث مداخلات، هي: “القضية الفلسطينية في الأدب التونسي”، و”إسرائيل والحرب الأهلية المؤدية إلى زوال ونهاية الدولة العبرية”، و”تطور المقاومة الفلسطينية في مواجهة المشروع الصهيوني من مشروع بازل إلى طوفان الأقصى”.

يُذكر أن مبادرة “الكتّاب يتضامنون” أُعلن عنها في العاشر من الشهر الجاري. ومن بين الكتّاب المشاركين: محمد الطيب اليوسفي، ومحمد عيسى المؤدب، وعبد اللطيف الحناشي، ورانيا الحمامي، وعاطف سالم، ومحمد علي خليفة، ومحمد المي، وتوفيق بن عامر، وخالد شوكات، وغيرهم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here