“معرض بنزرت للكتاب”.. دورةٌ مهداة للمقاومة الفلسطينية

15
"معرض بنزرت للكتاب".. دورةٌ مهداة للمقاومة الفلسطينية

أفريقيا برس – تونس. لا تكاد فلسطين تغيب عن الفعاليات الثقافية في تونس منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزّة قبل قرابة ثلاثة أشهر؛ حيث أُقيمت، خلال هذه الفترة، العديد من المعارض والمهرجانات واللقاءات التي خُصّصت للإضاءة على القضية الفلسطينية في أبعادها وجوانبها المختلفة.

ينطبق ذلك على “معرض بنزرت للكتاب” في المدينة الواقعة شمالي البلاد، والذي انطلقت فعاليات دورته الحادية والعشرين أمس الثلاثاء في “المركّب الثقافي الشيخ إدريس”، وتتواصل حتى الثامن والعشرين من كانون الثاني/ يناير الجاري، تحت شعار “خُذ الكتاب.. لفلسطين تشدو القلوب والألباب”.

تحلّ فلسطين ضيف شرف في الدورة الجديدة التي قال مدير المركب الثقافي، بشير القمودي، إنّها “مهداةٌ للمقاومة الفلسطينية الباسلة وللشعب الفلسطيني الأبيّ، في رسالة تضامُن تونسي مطلَق وغير مشروط من أرض الجلاء بنزرت مع القضية والحقّ الفلسطيني في استرداد أرضه ودولته وعاصمتها القدس”.

وتشهد الدورة الجديدة من المعرض، الذي يُقام بتنظيم من “المركب الثقافي الشيخ إدريس” و”اتحاد الناشرين التونسيين” و”المركز التونسي للكتاب”، مشاركة دُور نشر من تونس وبلدان عربية أُخرى، تحضر بقرابة ثلاثين ألف عنوان، حسب المنظّمين.

يتضمّن برنامج التظاهرة تنظيم عددٍ من الندوات من بينها ندوة بعنوان “كيف يقرأ الشباب الرواية؟”، إضافةً إلى قراءات أدبية وعروض مسرحية وموسيقية وورشات في الفنون التشكيلية، كما يجري تخصيص جناح للطفل ضمن فضاء المعرض.

وتُقام، على هامش المعرض، جلسات توقيع إصدارات جديدة لكتّاب من المنطقة؛ من بينها “يوميات طبيب متربّص” لرضا حمزة، ورواية “عرش المجانين” لشاكر ناصف، و”في جحيم الجامعة: أساتذة باحثون تحت الضغط والصمت والانهيار” للأزهر الماجري، و”الإسلام السياسي بين التكفير والإسلاموفوبيا: أفكار ووقائع من أجل فهم الظاهرة” لعبد الرحمان المرساني، و”فسيفساء الظلّ والألوان” للبشير المشرقي، و”مرايا الأنفاق” لحفيظة قارة، و”صفحات من كتاب أيام قرطاج المسرحية” لمحمود الماجري.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here