سيدي بوزيد: 150 الف طن تقديرات صابة الزيتون بالنسبة للموسم الحالي

2
سيدي بوزيد: 150 الف طن تقديرات صابة الزيتون بالنسبة للموسم الحالي
سيدي بوزيد: 150 الف طن تقديرات صابة الزيتون بالنسبة للموسم الحالي

أفريقيا برستونس. قالت رئيسة دائرة الانتاج النباتي والارشاد الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية سيدي بوزيد، مفيدة قادري، إنه من المنتظر ان يتجاوز الانتاج الجهوي من زيتون الزيت 150 ألف طن خلال الموسم الفلاحي 2021 /2022.

واشارت، في تصريح ل(وات)، الى انه تم اتخاذ مختلف الاحتياطات لإنجاح هذا الموسم من ذلك عقد العديد من الجلسات التحسيسية مع الفلاحين واصحاب المعاصر وكل المتدخلين في القطاع.

وذكرت، انه توجد 116 معصرة بالولاية تتجاوز طاقة تحويلها 3663 طنا في اليوم، في حين تصل طاقة التخزين بالجهة إلى 12205 اطنان منها 1800 طن بديوان الزيت و9247 طنا بالمعاصر الخاصة و1158 طنا بديوان الأراضي الدولية.

وحددت تسعيرة الجني، الذي سيفتتح رسميا يوم 20 اكتوبر الجاري، ب220 مليما للكلغ وتسعيرة العصر من 110 الى 120 مليما لنظام الضغط.

وتطرقت، الى عدد من الإجراءات والتوصيات التي اتخذتها الدوائر المعنية، منها تحسيس الفلاحين بضرورة إتباع الطرق الفنية السليمة للجني، والشروع مبكرا في عمليات الجني، إضافة إلى نقل كميات الزيتون من طرف الفلاح إلى المعاصر في الإبان وتجنب استعمال الأكياس البلاستيكية عند النقل.

كما أقرت الدوائر المعنية العديد من الإجراءات الاخرى الخاصة بعمليات التحويل، على غرار تعهد وصيانة معدات التحويل من طرف أصحاب المعاصر لضمان جودة الزيت وتأهيل المعاصر مع تحسين ظروف التحويل، وذلك بتجديد وسائل التحويل التقليدية الحالية بوسائل عصرية متطورة مع تشجيع المحولين على تعليب الزيت وتسويقه داخليا وخارجيا.

وتحتل غابات الزيتون بولاية سيدي بوزيد حوالي 50 بالمائة من جملة المساحات الصالحة للزراعة حيث تبلغ أكثر من 284 ألف هكتار، منها 6 بالمائة على النمط السقوي، وهي تمثل 87 بالمائة من الأشجار المثمرة، علما وان هذا القطاع يعتب قطاعا هاما من حيث المساحة وعدد الزياتين الذي تجاوز 11 مليون شجرة.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here