البنك الدولي يقرض تونس 268.4 مليون دولار لتمويل مشروع كهربائي

17
البنك الدولي يقرض تونس 268.4 مليون دولار لتمويل مشروع كهربائي
البنك الدولي يقرض تونس 268.4 مليون دولار لتمويل مشروع كهربائي

أفريقيا برس – تونس. وقعت تونس ومجموعة البنك الدولي، الخميس، اتفاق قرض بقيمة 268 مليونا و400 ألف دولار، لتمويل مشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا المعروف باسم “ألماد”.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية التونسية، أبرم وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد الاتفاق مع البنك الدولي خلال ندوة رفيعة المستوى، بالعاصمة تونس، حضرها مسؤولون حكوميون.

كما شارك في الندوة ممثلون عن البنك الدولي، أبرزهم نائب الرئيس لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج، ومدير البنك بتونس ألكسندرو أروبيو، والمدير الإقليمي له في المغرب العربي ومالطا جيسو هنتشال.

وخلال الندوة تم إعلان إطلاق الشراكة مع تونس للفترة الممتدة بين 2023 ـ 2027، التي صدّق عليها البنك الدولي منتصف يونيو/ حزيران الحالي.

وبحسب المصدر نفسه، “مشروع ألماد سيمكن تونس من أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة المتجددة من خلال ربط شبكة الطاقة التونسية بالشبكة الأوروبية واسعة النطاق من خلال كابل بحري بقدرة 600 ميغاواط”.

ويعزز “ألماد” شراكة تونس مع مجموعة البنك الدولي على المدى الطويل في قطاع الطاقة من خلال تعزيز التبادل في الطاقات النظيفة والتنافسية.

ويهدف المشروع إلى دعم تبادل الطاقات المتجددة الضرورية للتنمية المستدامة في تونس ومواجهة التغيرات المناخية، حسب المصدر ذاته.

وفي مارس/ آذار الماضي، علق البنك الدولي المناقشات مؤقتا حول إطار شراكة البنك مع تونس إثر الأزمة التي أثارتها تصريحات الرئيس قيس سعيد بخصوص المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، والتي نفاها لاحقا وزير الخارجية نبيل عمار واعتبرها حملة ممنهجة تستهدف بلاده.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here