بورصات الخليج تغلق على انخفاض بفعل تراجع النفط والأسهم العالمية

7
بورصات الخليج تغلق على انخفاض بفعل تراجع النفط والأسهم العالمية
بورصات الخليج تغلق على انخفاض بفعل تراجع النفط والأسهم العالمية

أفريقيا برس – تونس. أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على انخفاض يوم الأربعاء، مقتفية أثر أسعار النفط والأسهم العالمية التي تراجعت بفعل مراهنة المستثمرين على بقاء أسعار الفائدة مرتفعة، مما ينذر بتردي أوضاع الاقتصاد العالمي.

وتراجعت أسواق الأسهم لأسباب، كان على رأسها تنامي الإحساس بأن أسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى ستظل مرتفعة لوقت أطول بهدف مكافحة التضخم واستمرار قوة البيانات الاقتصادية الأميركية. وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بسياسات المركزي الأميركي، لأن عملات معظمها مرتبطة بالدولار.

وهبط مؤشر دبي 0.2% إلى 4192 نقطة، متأثرا بتراجع سهم شركة إعمار العقارية 3.3% ونزول سهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) 2.1%.

وقال دانيال تقي الدين الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى “بي.دي سويس”، إن بورصة دبي تراجعت مسجلة بعض التصحيحات السعرية بعد بلوغ ذرى جديدة هذا العام. وأضاف: “ربما تظل السوق معرضة للخسائر إلى حد ما، إذ يدرس المتعاملون مخاوف إزاء اتجاه السياسة النقدية في الولايات المتحدة”.

وانخفض مؤشر أبوظبي 0.2% إلى 9824 نقطة. فيما نزل المؤشر السعودي 1% إلى 10840 نقطة مع تراجع معظم الأسهم المدرجة في المؤشر، بما في ذلك هبوط عملاق النفط أرامكو السعودية 0.7%.

وتراجعت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي للاقتصاد في الخليج، بعد تبديد مخاوف الطلب بسبب تحديات الاقتصاد الكلي، إثر تعهد السعودية وروسيا بمواصلة خفض إنتاج النفط الخام حتى نهاية 2023.

وقال مصدران خلال فعاليات اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك+ عبر الإنترنت يوم الأربعاء، إن اللجنة أبقت على سياسة الإنتاج الخاصة بالمجموعة دون تغيير.

وذكر تقي الدين أن سوق الأسهم السعودية ربما تعمق خسائرها إن واصلت أسعار النفط التراجع.

وهبط المؤشر القطري 0.8% إلى 10187 نقطة مع إغلاق جميع الأسهم المدرجة بالمؤشر تقريبا على انخفاض. وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.8% إلى 19873 نقطة، منهيا خسائر لأربع جلسات.

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here