تونس تسجل عجزا في ميزان الطاقة مع موفى فيفري 2024

5
تونس تسجل عجزا في ميزان الطاقة مع موفى فيفري 2024
تونس تسجل عجزا في ميزان الطاقة مع موفى فيفري 2024

أفريقيا برس – تونس. بلغت الموارد الوطنية من الطاقة الاولية (الانتاج والاتاوة من الغاز الجزائري ) الى موفى شهر فيفري 2024 ، 0.6 مليون طن مكافئ نفط مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 12 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023 وفق أحدث تقرير نشره المرصد الوطني للطاقة في 8 أفريل الجاري حول الوضع الطاقي لشهر فيفري 2024.

وجاء في تقرير المرصد أن هذا الانخفاض يرجع اساسا الى انخفاض الانتاج الوطني من الغاز الطبيعي.

في المقابل بلغ الطلب على الطاقة الاولية ، 1.4 مليون طن مكافئ نفط الى موفى شهر فيفري 2024 مسجلا انخفاضا بنسبة 6 بالمائة بالمقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية حيث شهد الطلب على المواد البترولية إرتفاعا بـ2% في حين شهد الطلب على الغاز الطبيعي انخفاضا بنسبة 13% بالمقارنة بمستوى السنة الفارطة.

وأفاد تقرير المرصد الوطني للطاقة التابع لوزرة الصناعة والمناجم والطاقة الى أن منحى الطلب على الغاز راجع بالأساس الى محدودية توفره مما نتج عنه نقص في الكميات اللازمة لإنتاج الكهرباء وبالتالي اللجوء الى توريد الكهرباء مباشرة.

وبذلك فقد سجل ميزان الطاقة، عجزا بـ 0.83 مليون طن مكافئ نفط إلى موفى شهر فيفري 2024 مسجلا استقرارا بالمقارنة بمستوى موفى شهر فيفري 2023.

أما بخصوص نسبة الاستقلالية الطاقية (نسبة تغطية الموارد المتاحة للطلب الجملي) فقد سجلت انخفاضا لتستقر في حدود 42% إلى موفى شهر فيفري 2024 مقابل 45% خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here