وزيرة التعليم العالي: عدد المُسجّلين بالسنة الأولى ارتفع مرّة ونصف والاعتمادات قليلة

6
وزيرة التعليم العالي: عدد المُسجّلين بالسنة الأولى ارتفع مرّة ونصف والاعتمادات قليلة
وزيرة التعليم العالي: عدد المُسجّلين بالسنة الأولى ارتفع مرّة ونصف والاعتمادات قليلة

أفريقيا برستونس. أكّدت ألفة بن عودة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين 13 سبتمبر 2021 أنّ الوزارة تعرضت لعدة صعوبات بخصوص التوجيه الجامعي، مشيرة الى أنّ عدد المسجلين في السنة الاولى ارتفع مرّة ونصف مقارنة بالسنة الماضية.

وقالت بن عودة خلال تصريح اعلامي: “الصعوبة الكبيرة التي تعرضنا لها هي ارتفاع عدد الطلبة المسجلين في السنة الاولى “. وأضافت “ارتفع عددهم بقدر مرّة ونصف وهذا يمثل ضغطا كبيرا على المؤسسات الجامعية وقد بذلنا مجهودا في عملية التوجيه وكل المؤسسات الجامعية التي تفهمت المسألة مشكورة في هذا الصدد “.

وتابعت “بذلنا مجهودا للترفيع في طاقات الاستيعاب بأغلب الشعب لقبول كل الطلبة” مذكرة بأنّ نسبة النجاح في الباكالوريا بلغت 78 % وبأنّ الوزارة خصصت 80 الف مكان للجميع.

وأضافت “تتعلق الصعوبة الثانية بنوعية الباكالوريا …هناك شعب انخفض فيها عدد الناجحين مثل شعبة الرياضيات والتي هي مطلوبة كثيرا في المؤسسات الجامعية . وهناك شعب اخرى ارتفع فيها عدد الناجحين مثل شعبة الاقتصاد والتصرف بنسبة 83 % والاشكال يتمثل في ان جامعات الاقتصاد والتصرف تقر بأن المتوجهين من شعبة الرياضيات ينجحون فيها اكثر من المتوجهين من بقية الشعب “.

وواصلت “حاولنا ان تكون لنا لقاءات بوزارة التربية لان المسألة تمثل سلسلة متكاملة ويجب ان تكون جميع الحلقات متوازنة لنتقدّم وليكون سوق الشغل من طراز عال “.

وقالت بن عودة “نعمل الان على توفير السكن للطلبة والصعوبة الاخرى هي الاعتمادات بالنظر للازمة المالية التي تمر بها تونس وقد حاولنا ترشيد عملية تمويل المؤسسات وكيفية صرف الاعتمادات المتوفرة لدينا”.

وتابعت الوزيرة “ستنخفض اليوم الاعتمادات في الاستثمار وفي البحث العلمي وهذا مقلق قليلا لاهميته ..الامكانات المالية مهمة جدا لتحقيق الجودة “.

واضافت “لدينا مقرات جديدة ستحضر مثل مدرسة المهندسين ببنزرت …نعمل على احداث مدارس مهندسين جديدة سنة 2022 في الكاف ومنوبة وسيكون هناك تكوين باللغة الانقليزية”.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here