“أعيان المنطقة الغربية” يجددون رفض تصريحات الرئيس التونسي حول حقل البوري

5
"أعيان المنطقة الغربية" يجددون رفض تصريحات الرئيس التونسي حول حقل البوري

أفريقيا برس – تونس. جدد رئيس الهيئة الوطنية لمشائخ وأعيان ليبيـا فرع المنطقة الغربية، خيري دياب، الخميس، رفض الهيئة لتصريحات الرئيس التونسي، قيس سعيد، حول حقل البوري والجرف القاري بين ليبيا وتونس.

وأكد دياب، في تصريح إعلامي، “تمسك ليبيـا بحقها القانوني الذي عزّزته أحكام محكمة العدل الدولية بخصوص خطّ التقسيم لمنطقة الجرف القارّي”، معبرا عن استغرابه من “إثارة موضوع النزاع من طرف الأشقاء بتونس وفي هذا التوقيت بالذات وبعد مرور قرابة 50 عاما على فضّ هذا النزاع وبشكل مرضي للبلديْن”.

ودعا دياب الرئيس التونسي إلى “مراجعة ملفّ الجرف القارّي وحكم المحكمة الدولية، وقبول ومصادقة الجمهورية التونسية على تلك الأحكام الصّادرة بالخصوص بدل الزّج باسم ليبيـا في ملفات اقتصادية داخلية لأسباب يعرف القاصي والداني مراميها وأهدافها، وأنه لا أساس قانوني لها”.

وأضاف دياب أنه “كان الأولى بالرئيس، قيس سعيّد، أن يكون أكثر حريصا على ديمومة العلاقات الأخوية بين الشعبيْن الشقيقيْن وأن يسعى إلى تطويرها ترجمة لمعاني الأخوة القائمة بين البلديْن”.

وشدد دياب على أن “حقل البوري البحري الليبـي يقع بعيدا جدّا عن خط التقسيم ومنطقة الجرف التي كان القضاء والتحكيم الدولي فاصلا فيها، وتمّ قبول الحكم من الشقيقة تونس”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here