إحباط 18 عملية هجرة غير نظامية في صفاقس

1
إحباط 18 عملية هجرة غير نظامية في صفاقس
إحباط 18 عملية هجرة غير نظامية في صفاقس

أفريقيا برس – تونس. أعلنت السلطات التونسية الخميس، إحباط 18 عملية هجرة غير نظامية بولاية صفاقس، والقبض على 49 شخصا متورطين بتنظيمها.

جاء ذلك في بيان للإدارة العامة للحرس الوطني، نشرته على صفحتها الرسمية على شبكة فيسبوك.

وقال الحرس الوطني: “من نتائج عمل أمني موجه للحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية بصفاقس (جنوب) تم إحباط 18 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة، ونجدة وإنقاذ عدد هام من المجتازين”، دون الكشف عن عددهم أو جنسياتهم.

وأضاف البيان أنه تم “إلقاء القبض على 49 شخصا مفتش عنهم من منظمين ووسطاء لعمليات الاجتياز”، دون الكشف عن هوياتهم.

والثلاثاء، أعلن وزير الداخلية كمال الفقي، أنه تمّ منذ بداية 2024، إحباط 3 آلاف 369 عملية هجرة وانتشال 341 جثة، بالإضافة إلى إنقاذ 4 آلاف و336 مهاجرا.

وأضاف الفقي أن 52 ألفا و972 شخصا حاولوا منذ بداية العام اجتياز الحدود البحرية خلسة نحو أوروبا انطلاقا من السواحل التونسية، بينهم 48 ألفا و 765 أجنبيا.

وتشهد تونس منذ فترة تصاعدا لافتا بوتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، خصوصا باتجاه سواحل إيطاليا، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في البلاد ودول إفريقية أخرى لا سيما جنوب الصحراء.

وسبق أن أعلنت المفوضية الأوروبية في سبتمبر/ أيلول 2023 تخصيص مساعدات بقيمة 127 مليون يورو، تندرج ضمن بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الأخيرة والاتحاد لتونس الأوروبي، جزء منها للحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here