الإفراج عن رسام كاريكاتور بعد ساعات من توقيفه

7
الإفراج عن رسام كاريكاتور بعد ساعات من توقيفه
الإفراج عن رسام كاريكاتور بعد ساعات من توقيفه

أفريقيا برس – تونس. أفرجت النيابة العامة بالعاصمة تونس، الجمعة، عن رسام الكاريكاتور توفيق عمران، بعد ساعات من توقيفه والتحقيق معه على خلفية رسومات ساخرة تنتقد اختيار أحمد الحشاني، لمنصب رئيس الحكومة.

وقال أنس الكدوسي محامي الدفاع عن عمران، إنه “تم اقتياد الرسام من منزله مساء الخميس، والتحقيق معه على خلفية صور كاريكاتورية تنتقد اختيار رئيس الحكومة أحمد الحشاني”، حسبما نقلت إذاعة “ديوان إف إم” التونسية، الجمعة.

وأضاف أن التهمة التي وجهت لعمران “هي الإساءة للغير عبر وسائل التواصل الاجتماعي”.

واستمر التحقيق مع عمران (64 عاما) 3 ساعات، إثر نشره رسمتين ساخرتين مطلع أغسطس/آب الماضي على صفحته “عمران كارتونز” على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد فيهما اختيار الحشاني، رئيسا للحكومة التونسية.

ويشتهر عمران برسوماته الساخرة ذات الطابع السياسي.

ومساء الخميس، أدانت نقابة الصحفيين التونسية، في بيان، توقيف عمران والتحقيق معه حول رسوماته، داعية إلى الإفراج الفوري عنه.

وقالت إن التحقيق مع رسام كاريكاتير هو “عبث وقمع وتعسف وإساءة كبيرة لتونس، وتشويه لصورتها أمام العالم”.

واعتبرت النقابة أن السلطة السياسية وعلى رأسها رئيس الجمهورية “هي التي تشرع لمثل هذه الممارسات القمعية والتوقيفات، عبر الخطابات التي تحرض على المخالفين والناقدين وتصنفهم ضمن الخونة والمتآمرين”.

وفي 2 آب/أغسطس الماضي، أعلنت الرئاسة التونسية تعيين أحمد الحشاني رئيسا للحكومة بدلا من نجلاء بودن، وهو رجل دولة متقاعد قادم من عالم المال والأعمال، ولم ينخرط بعالم السياسة والأحزاب، وفق وسائل إعلام تونسية.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، أعرب في مناسبات سابقة، عن تمكسه بحرية التعبير والإعلام، مشترطا بأن يكون ذلك مسبوقا بـ”حرية التفكير” التي تحافظ على الدولة ومؤسساتها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here