الجرندي يؤكد علي ضرورة مساعدة الليبيين لتسوية الأزمة

8
الجرندي يؤكد علي ضرورة مساعدة الليبيين لتسوية الأزمة
الجرندي يؤكد علي ضرورة مساعدة الليبيين لتسوية الأزمة

أفريقيا برس – تونس. أكد وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، علي ضرورة الدفع نحو التسوية الأزمة الليبية، و”مساعدة الأشقاء في ليبيا” على البناء على القواسم المشتركة التي تجمعهم من أجل التوصل إلى حل يعيد لليبيا استقرارها.

جاء ذلك لقاء الجرندي مع وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، بمناسبة أشغال القمة 18 للفرانكفونية التي اختتمت أشغالها قبل أيام بجزيرة جربة التونسية يومي 18 و19 نوفمبر، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية.

واستعرض الجانبان أيضا جدول أعمال قمة الفرانكفونية وعددًا من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك حيث تطرقا إلى الأزمة الليبية خلال المحادثات، وأكد الجرندي ضرورة العمل على إيجاد الحلول المناسبة لعديد الأزمات بما في ذلك الأزمة الليبية.

وشدد وزير الخارجية التونسي على ضرورة الدفع نحو التسوية ومساعدة الأشقاء في ليبيا على البناء على القواسم المشتركة التي تجمعهم من أجل التوصل إلى حل يعيد لليبيا استقرارها ويحول دون تفاقم الأوضاع في المنطقة.

وأشار الجرندي أن الصراع يؤثر على الأمن والسلم، لا سيما في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وتضاعف حالات الهشاشة وتنامي الهجرة غير النظامية.

كما تناول الجانبان قضية الهجرة، حيث أكد وزير الخارجية التونسي ضرورة اعتماد مقاربة شاملة في التعاطي معها لا تقوم فقط على البعد الأمني وإنما على مفهوم التنمية المتضامنة، وفق الخارجية التونسية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here