تونس تتفاوض مع صندوق النقد على برنامج “إصلاح اقتصادي عادل”

10
تونس تتفاوض مع صندوق النقد على برنامج
تونس تتفاوض مع صندوق النقد على برنامج "إصلاح اقتصادي عادل"

أفريقيا برس – تونس. قال محافظ البنك المركزي مروان العباسي إن تونس تعمل مع صندوق النقد الدولي على “برنامج إصلاح اقتصادي عادل يأخذ في الحسبان الفئات الأشد احتياجا”.

وتؤكد تصريحات العباسي تقريراً لـ”رويترز” هذا الشهر، نقلاً عن مسؤول حكومي رفيع، أن تونس تعد مقترحاً بديلاً لصندوق النقد يراعي الفئات الضعيفة بعد رفض الرئيس قيس سعيد لما وصفه بإملاءات الصندوق.

وتعثرت المحادثات بشأن قرض بقيمة 1.9 مليار دولار منذ أكتوبر/ تشرين الأول عندما توصلت تونس وصندوق النقد إلى اتفاق على مستوى الخبراء، بعد أن رفض سعيد بشكل قاطع فكرة خفض الدعم وبيع شركات مملوكة للدولة.

وقالت الرئاسة، اليوم الجمعة، إن قيس سعيد أبلغ مديرة الصندوق خلال اجتماع في باريس أن شروط الصندوق لتقديم الدعم المالي للدولة الواقعة في شمال أفريقيا تهدد بإثارة اضطرابات اجتماعية في البلد.

وأكد أن أي خفض مطلوب في الدعم، خاصة الطاقة والغذاء، يمكن أن تكون له تداعيات خطيرة، مذكراً بالاحتجاجات الدامية التي هزت تونس عام 1983 بعد أن رفعت الحكومة آنذاك سعر الخبز.

وحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تونس هذا الشهر على تقديم خطة معدلة للصندوق.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيعرض 900 مليون يورو في شكل قروض مشروطة ببرنامج صندوق النقد. ومن المتوقع أيضاً أن تقدم دول خليجية الدعم إذا تم الاتفاق مع الصندوق.

ودون خطة إنقاذ مالي، تواجه تونس أزمة شاملة في ميزان المدفوعات. ومعظم ديون تونس محلية، لكن هناك مدفوعات قروض خارجية مستحقة في وقت لاحق من هذا العام، وقالت وكالات للتصنيف الائتماني إن تونس قد تتخلف عن السداد.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حمّل الاتحاد العام التونسي للشغل الحكومة مسؤولية توقيع “اتفاق أحادي” مع صندوق النقد الدولي بشأن قروض مالية.

وقال الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي “إذا أمضت الحكومة اتفاقاً أحادياً مع صندوق النقد الدولي فلتتحمل مسؤوليتها أمام الشعب والمجتمع المدني ومنظمة وطنية اسمها الاتحاد العام التونسي للشغل”.

وكانت الرئاسة التونسية قد أشارت، أمس الخميس، إلى أن سعيد أبلغ المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا بأن شروط الصندوق لتقديم الدعم المالي لبلده تهدد بإثارة اضطرابات أهلية.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة أن سعيد أوضح أن “وصفات صندوق النقد الدولي لتقديم الدعم المالي لتونس غير مقبولة، لأنها ستمس بالسلم الأهلية التي ليس لها ثمن”.

وجاءت تصريحات سعيد خلال اجتماع مع غورغييفا في باريس على هامش قمة تمويل عقدت مساء الخميس، حسبما ذكرت الرئاسة التونسية.

وتبدو محادثات تونس مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة إنقاذ متعثرة منذ شهور، ولا توجد مؤشرات تذكر على أن قيس سعيد مستعد للموافقة على الخطوات اللازمة للتوصل إلى اتفاق يساعد البلاد على تجنب أزمة مالية.

وجاء في بيان الرئاسة أن سعيد أكد أنه “لن يقبل بأن تسيل قطرة دم واحدة”، مضيفاً أن غورغييفا رحبت بدعوة من الرئيس لزيارة تونس في موعد لم يتحدد بعد.

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here