تونس تدعو دول عدم الانحياز لتكثيف الضغط ووقف مأساة شعب فلسطين

11
تونس تدعو دول عدم الانحياز لتكثيف الضغط ووقف مأساة شعب فلسطين
تونس تدعو دول عدم الانحياز لتكثيف الضغط ووقف مأساة شعب فلسطين

أفريقيا برس – تونس. دعت تونس قمة دول عدم الانحياز إلى تكثيف الضغط الدولي من أجل وقف إطلاق النار بقطاع غزة ووضع حدّ فوري لمأساة الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في كلمة ألقاها وزير الخارجية نبيل عمار خلال مشاركته في القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز المنعقدة في العاصمة الأوغندية كمبالا يومي 19 و20 يناير/ كانون الثاني الجاري، وفق بيان للخارجية التونسية، السبت.

كما دعا عمار حركة عدم الانحياز إلى “توظيف ثقلها السياسي لتكثيف الضغط الدولي من أجل وقف إطلاق النار في غزة بما يسمح باستئناف عمليات الإغاثة الإنسانية وتخفيف معاناة مليونين من المهجرين قسريا”.

وجدد إدانة تونس الشديدة “لتواصل العدوان، ورفضها المطلق للمساواة بين المعتدي والمعتدى عليه”.

وذكر البيان أن “عمار طالب قمة دول عدم الانحياز بتكثيف الضغط الدولي من أجل وقف إطلاق النار ووضع حدّ فوري لمأساة الشعب الفلسطيني”.

وطالب بأن “تظلّ القضيّة الفلسطينيّة العادلة في أعلى سلّم أولويّات الحركة إلى حين تحقيق العدالة في فلسطين باسترجاع الشعب الفلسطيني لأرضه السليبة وتجسيد دولته المستقلّة ذات السيادة على كلّ أرضه، وعاصمتها القدس الشريف”.

وشدد على أنّ “تحقيق الاستقرار في المنطقة يبقى رهن التوصّل إلى حلّ عادل وشامل ودائم، ينهي احتلال الكيان الغاصب لأرض فلسطين وبقيّة الأراضي العربية المحتلّة”.

كما أكد الوزير “حرص تونس على مواصلة انخراطها الإيجابي والفاعل في مختلف فضاءات انتمائها، بما في ذلك صلب حركة عدم الانحياز، من منطلق التزامها الثابت، كعضو مؤسس، بمبادئها المرجعيّة”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى السبت 24 ألفا و927 قتيلا، و62 ألفا و388 مصابا، وكارثة إنسانية وصحية، وتسببت في نزوح نحو 1.9 ملايين شخص، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

وصباح الجمعة، انطلقت بكمبالا، أشغال القمة 19 لدول حركة عدم الانحياز، والتي سبقتها اجتماعات تحضيرية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء، أبرزها اجتماع لجنة فلسطين، الخميس، والذي توج بتجديد الدعم للقضية الفلسطينية والمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

وتضم حركة عدم الانحياز، التي أسستها عام 1961 دول لم ترغب في التحالف مع الولايات المتحدة أو الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة، 120 عضوا حاليا، إلى جانب 17 دولة بصفة مراقب، فيما تشارك تركيا في قممها بصفة “ضيف” منذ عام 2006، رغم عدم عضويتها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here