تونس وعمان تؤكدان ضرورة إلزام إسرائيل بوقف “خرق” القانون الدولي

11
تونس وعمان تؤكدان ضرورة إلزام إسرائيل بوقف
تونس وعمان تؤكدان ضرورة إلزام إسرائيل بوقف "خرق" القانون الدولي

أفريقيا برس – تونس. أكدت تونس وسلطنة عمان، الأربعاء، ضرورة قيام المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل “وقف عدوانها السافر في فلسطين وخرقها للقانونين الدولي والإنساني”.

جاء ذلك في بيانين منفصلين عن وزارتي الخارجية التونسية والعمانية، عقب انتهاء اجتماعات الدورة الـ 16 للجنة المشتركة بين البلدين المنعقدة الأربعاء بمسقط، برئاسة وزيري خارجية تونس نبيل عمار وسلطنة عمان بدر البوسعيدي.

وأكد الوزيران على “أهمية قيام المجتمع الدولي بإلزام الاحتلال (الإسرائيلي) بوقف عدوانه السافر على الأراضي الفلسطينية، وخرقه للقانونين الدولي والإنساني”.

إضافة إلى “معاقبة مرتكبي الجرائم تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، وضرورة القيام بتحرك عملي فعلي لتمكينه من استعادة حقوقه المشروعة”.

وأكدت مباحثات الطرفين “انسجام وتطابق وجهات نظر البلدين والتمسك بالمواقف المبدئية إزاء مختلف القضايا، ولا سيما القضية الفلسطينية العادلة”.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الأربعاء 26 ألفا و900 شهيد و65 ألفا و949 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

وأمرت محكمة العدل الدولية، في 26 يناير/ كانون الثاني الجاري، إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وأشاد وزيرا خارجية تونس وعمان بما توصلا إليه خلال أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين “بالتوقيع على 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية في مجالات الصحة والنقل والتربية والتعليم العالي والسياحة والثقافة والشباب والرياضة والتكوين الدبلوماسي والتشغيل والتدريب المهني والشؤون الدينية”.

وفي وقت سابق الأربعاء، تلقى سلطان عمان هيثم بن طارق، رسالة خطية من الرئيس التونسي قيس سعيد، بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين.

والثلاثاء، أعلنت الخارجية التونسية، في بيان، أن الوزير عمار يبدأ الأربعاء، زيارة عمل لسلطنة عمان بتكليف من الرئيس سعيد، يرأس خلالها “أشغال الدورة السادسة عشرة للجنة التونسية العمانية المشتركة مع نظيره العماني بدر البوسعيدي”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here