مباحثات تونسية أوروبية حول تسريع تنفيذ “الشراكة الاستراتيجية”

13
مباحثات تونسية أوروبية حول تسريع تنفيذ
مباحثات تونسية أوروبية حول تسريع تنفيذ "الشراكة الاستراتيجية"

أفريقيا برس – تونس. بحث وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي تسريع تنفيذ “الشراكة الاستراتيجية الشاملة” المبرمة بين الطرفين في يوليو/ تموز الماضي.

جاء ذلك في بيان صادر ليلة السبت، عن وزارة الخارجية التونسية، عقب اتصال هاتفي أجراه عمار مع المسؤول الأوروبي.

ووفق البيان “تناولت المحادثة تأكيد الحرص المشترك على تعزيز الشراكة التونسيّة الأوروبيّة وتسريع جهود تنفيذ مذكرة التفاهم المبرمة بين تونس والاتحاد الأوروبي في شهر يوليو الماضي بمختلف جوانبها”.

وفي 16 يوليو الماضي، أعلنت تونس توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول “الشراكة الاستراتيجية والشاملة” بين الجانبين في عدة مجالات بينها تعزيز التجارة ومكافحة الهجرة غير النظامية بما يفوق قيمته 750 مليون يورو.

والجمعة، أعلنت متحدثة المفوضية الأوروبية آنا بيسونيرو، تخصيص 127 مليون يورو مساعدات لتونس تندرج ضمن بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين تونس والاتحاد الأوروبي، جزء منها للحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.

وتهدف مذكرة التفاهم بين الاتحاد الأوروبي وتونس، إلى الحد من وصول المهاجرين إلى السواحل الإيطالية، وتوفر مساعدة تصل إلى مئات الملايين من اليوروهات لدعم تونس التي تواجه صعوبات اقتصادية حادّة.

وشهدت تونس، في الفترة الأخيرة، تصاعدا لافتا في معدلات الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، لا سيما تجاه سواحل إيطاليا، على خلفية الأزمات الاقتصادية والسياسية في دول إفريقية عديدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here